كشف أسرار التداول الرقمي| رحلتك من البداية إلى الاحتراف

هل سألت يومًا ما هو التداول بالعملات أون لاين؟، وكيف يتم بالطريقة الصحيحة لتصل إلى هدفك في ربح المال الوفير عبر منصات تداول العملات؟ لو أردت الإجابات الوافية التفصيلية فأنت هنا في المكان الصحيح، لأننا قمنا بعمل كثير من البحوث لمعرفة التفاصيل الدقيقة لعالم المال والبورصة والعملات المربحة، لنصل بك أيها القارئ إلى بر الأمان ومنصة الأرباح الكبيرة مع تقليل المخاطر التداولية، بعد التعرف على عالم الأرباح عبر تداول عملات رقمية بطريقة سليمة وآمنة، هيا بنا لرحلة التعلم للتداول.

التداول

كشف أسرار التداول الرقمي| رحلتك من البداية إلى الاحتراف

نبذة تعريفية عن التداول

طبعًا لابد من معرفة معنى الكلمة لتعرف كيف تتعامل معها، فالمعنى الدقيق لعملية تداول إلكترونية أنه عملية استثمار يُفضل فيها الربح قصير الأجل على ربح بعيد المدى وطويل الأجل، فإذا كنت تهدف للربح السريع ستجده في تداولك عبر الانترنت، سيتحتم عليك فتح حساب للتداول كما سنوضحه تاليًا، ومعه مبلغ معقول ينفع في البدء بالتداول.

التداول الالكتروني على الانترنت يتفرع لعمليات كثيرة ومنها:

  1. الأسهم.
  2. العملات.
  3. السلع.
  4. العملات المشفرة.

لكننا سنوضح هنا تداول العملات فقط، لتبسيط الأمور عليك وتسهيل الاشتغال بها للربح في وقت قصير.

معنى تداول العملات أون لاين

المقصود هو شراء وبيع العملة الكترونيًا من خلال المنصات الالكترونية المخولة بذلك والتي سنوضحها لك بكل أريحية فيما يلي من سطور.

وهنا يجب معرفة أن الربح يأتي عن طريق أنك تشتري عملة بسعر منخفض ثم عندما يزيد ثمنها تبيعها بسعر أعلى والفرق هو نسبة ربحك من هذه العملية الاستثمارية البسيطة.

وتسمى عملية البيع بسعر أعلى والشراء بسعر قليل – بيع على المكشوف – ولكنه يحده كثير من المخاطر السوقية المتمثلة في ارتفاع السعر لفترة طويلة من الزمن حتى يصل لوقت يكون فيه أعلى من قدراتك على الشراء.

كما توجد مخاطر أخرى ومنها:

  • مدة معالجة الشراء للعملة الرقمية بطيء بالنسبة لوقت تنفيذ فوري لتداول العقود الفورية.
  • عمليات الشراء للعملات يكون من خلال محفظة ليست خاضعة للرقابة ولا مركزية.
  • سهل تهكير هذه المحافظ وسرقتها.

أنواع التداولات المختلفة

تداول يومي – وتداول طويل الأمد – ثم التداول المتوسط الأجل.

يوجد عدة أنواع بالسعودية للتداول في الانتر نت وهي:

1 – تداول لفئة الأصول أون لاين: يتم فيه استخدام عدة اصول للمضاربة بها مثل أوراق مالية وهذه الأصول نمثلها فيما يلي من مضاربات وتداولات عبر الانترنت وهي:

  • التداول بالأسهم: يتم فيه بيع وشراء لأسهم الشركات لتربح منها خلال التغيرات السعرية التي تحدث يوميًا أو في المدى القصير عمومًا، وبالمملكة يمكنك شراء الاسهم وبيعها على مدار اليوم أو الأسبوع والاستفادة من تقلبات السوق للربح سريعًا وخاصةً لو كان لديك فهم عميق بالسوق وتغيراته ولكن المخاطر تزداد مع التغيرات حيث يمكن أن ترتفع اسهم شركة جدًا لثرائها الكبير أو تنخفض جدًا مما يسبب خسائر كبيرة للمستثمرين بالأسهم فكن حذرا عند المضاربة للاسهم.
  • تداولك بالفوركس: يعني أن تشتري الآن عملة محددة وتبيع عملة أخرى ومن ثم تستفيد من فروقات الأسعار بينهما التي هي عائمة فتربح منهما والمثال الأوضح لها هو زوج العملات يورو/دولار ويتم التداول لهما كما يلي:
    • تشتري زوج عملة يورو / دولار عندما يكون هناك انخفاض في السعر لثمن اليورو وتبيع عندما يكون سعر اليورو مرتفع في مقابل سعر الدولار.
    • ويمكنك العكس بيع عند انخفاض اليورو مقابل الدولار.
    • المهم أنك ستربح في أي حالة منهما لأنه تستفيد من فارق السعر عند بداية اليوم وهو سعر الافتتاح وبين الاغلاق للسعر في نهاية اليوم.
  • التداول للسلع: تعتبر السلع أصول وهي تتنوع لما يلي:
    • السلع المعدنية وبها: ذهب – فضة – بلاتين – نحاس.
    • سلع للطاقة مثل: البترول الخام – المازوت – الغاز الطبيعي – بنزين.
    • السلع الزراعية مثل: قمح – أرز – الكاكاو – الذرة – القطن – سكر – البن.
    • سلع اللحوم والثروة الحيوانية مثل: الماشية وما يخرج منها من لحم وصوف.
  • التداول للعملات الرقمية: بمعنى مضاربة لحركات الاسعار للعملات المشفرة بعكس ما تم شرحه من تداول الاصول السابق.
  • تداول لمؤشرات خلال الانترنت: بها يتم شراء وبيع المؤشرات للأسهم بعدة أنواع ومجموعات لأسواق محددة أو قطاعات معينة.

2 – التداول المؤسس على الغرض: تحديد خططك للتداول إما أنك تفضل عمل تداول بنفسك أو تريد أن يفعله غيرك عنك مثل الروبوت أو الخبراء بالتداول والسوق، لذا ينقسم هذا النوع إلى:

  1. تداول يدوي: وهو ما تقوم به عبر معرفة السوق قبل البدء بالتداول ليتم تداولك بنفسك.
  2. تداولك آليًا: عن طريق روبوت مخصص للتداول يتخذ قرارت على حسب النهج والخوارزمية المحددة له عند ارتفاع السعر او انخفاضه فهو يحدد بناء على الاسواق وقليل المخاطر لأنه مدروس جيدًا من قبل المبرمج له.
  3. تداول اجتماعي: يوفر هذا النظام أنك تراقب غيرك من المتداولين وخاصةً الخبراء حتى تفهم عن طريقهم الصفقات المربحة فتنسخها وتقم بها لنفسك وتربح بسبب خبراتهم.

3 – التداول بواسطة الأطر الزمنية عبر الانترنت: وهو يتحدد كما يلي:

  • يومي: أي تتداول باليوم نفسه بحيث تبيع وتشتري العملات أو الاصول مرة باليوم أو أكثر من مرة بيع وشراء بنفس اليوم بالفترة الزمنية ما بين جلسة الافتتاح صباحًا وجلسة الاغلاق عصرًا، وبالتالي تربح مستفيدًا من فارق السعر الصغير اليومي وتغلق أو تبيع كل ما لديك بالتداول قبل اغلاق السوق المالي.
  • التأرجح بالتداول: بمعنى أنك يمكنك التداول باليوم أو بالأسابيع عندما تدرس الفوارق السعرية القصيرة الدى لتستفيد منها وهي التي يسببها تقلب السعر المستمر وأنت تنتهز فرصة الارتفاع والانخفاض للبيع والشراء على التوالي بفترة زمنية قصيرة وليست ثابتة حتى تربح من فرق التقلبات بالاسعار.
  • تداول استراتيجي: وهو تداولك المدروس على المدى الطويل لأنه يستمر لشهور وزيادة فهو عكس تداولك المتأرجح الذي ينتهي عادةً بعد أسابيع قليلة ولا يمتد للشهر، فهو تدرس فيه استرتيجيات تقلبات الاسواق بفترات طويلة وما يحدث فيها وتبدأ تداولك بالشراء والبيع على هذا الاساس وتنتظر ارتفاع السعر ليس الوقتي الآني بل الطويل حتى تبيع على فارق كبير للربح الأكثر بسبب ميول الاسواق للارتفاع على المدى الكبير مما يزيد نسبة عائدك الربحي عن غيره.

4 – التداول بمنهج التحليل: يعتمد على تحليل الاسواق قبل البدء فيه وممكن أن تتبع فيه إحدى المدرستين الآتيتين التي تلتزم بمنهج التحليل للسوق:

  • تداول تحليل فني: المعتمد على تحركات الاسعار في الاصول والتي توضحها رسومات بيانية وتخطيطات لحركة السعر لمؤشر البيع والشراء وما عليك سوى تحليل المعطيات الفنية هذه والخروج منها بكفاءة البيع أو الشراء في الوقت الصحيح لتحقق أكبر عائد مالي لك.
  • تداولك بالتحليل الأساسي: بمعنى أنك تحلل كافة العوامل الاقتصادية والمالية التي تؤدي لتغير الأنشطة التجارية للعملة أو الأصول التي ترغب في التداول لها، وهو يفيدك لو أنت تتداول بتداول طويل الأمد لأنك ستعرف ما هي المؤثرات البعيدة التي ستجعل عملة ما أو سلعة مثلاً ترتفع أو تنخفض وبناء عليه تشتري أو تبيع في اللحظة المربحة.

كيفية فتح حساب للتداول على الانترنت

سنقدم لك في البداية كيف تختار وسيط لتتداول من خلاله أونلاين، ثم فتح الحساب وإليك الخطوات التالية الموضحة بدقة كل ما عليك فعله:

طريقة اختيارك لوسيط

عمل الوسيط هو التنفيذ للصفقة وتخزين المال في حسابك المستقل، ولكنك ممكن أن تتعرض للاحتيال بسبب هذه الوساطة لذلك وجدنا أنه من الأمانة توضيح الوسطاء المرخصين محلي وعالمي ولهم مركز كبير وسمعة طيبة من شركات تقدم خدمات دقيقة وموثوق فيها، وسنقدم عوامل عليك مراعاتها عند اختيار الوسيط لتصل إلى هدفك الربحي دون خسارة أو احتيال وهذه العوامل هي:

  • الوسيط الذي تجد تكلفة عمولته ورسومه منخفضة.
  • تأكد من تعاملات الشركة الوسيطة التي أكدت على ثقة عملائها فيها.
  • التراخيص والتنظيم المؤكد على الأمان لأموالك.
  • يعطيك أدوات بحث موثوقة ومحدةة حتى لا تتشتت بين الأدوات الموجودة بالمجان في عالم الانترنت التي تجعلك تحتار في الاختيار لكنه هو لديه المحدد المربح وتتعامل معه بثقة.
  • لابد أن يتيح لك عمل اوامر على اساس الرسوم البيانية على أن ينفذها فوراً حتى لا تتأخر في لحظة أقل من الثانية تؤدي لخسارة كبيرة فالوقت في تنفيذ الأمر يفرق كثيرًا في عالم الأموال، أي سهل وسريع التنفيذ للأمر.
  • تقديم منصة موثوقة تتيح لك الاطلاع على بيانات ومؤشرات الاسواق للقيام بالتحليل الذي يناسبك مع مساعدته لك بالتداول في الوقت المناسب ليساعدك في زيادة ربحك وبالتالي عمولته ترتفع معك أيضًا.

الوسطاء العالميون المرخصون:

نقدم لك أفضل وسطاء لتعمل معهم باطمئنان كبير وهم:

  1. CAPEX.com
  2. CySEC
  3. FSCA
  4. ADGM
  5. FSA

طريقة فتح الحساب وتمويله

تفتح الحساب في الشركة التي قررت التعامل معها ووثقت فيها لأنها ستطلب منك بيانات عن عنوانك ومعلومات خاصة بك واستثماراتك وتاريخك المالي لتتعرف على التداول المفيد لك.

ننصحك بالتعامل في البداية مع حساب تجريبي تتمرن فيه بأموال تجريبية لتتعلم وتصبح قادرا على الربح وتحليل مؤشرات الاسواق ثم تبدأ التداول الحقيقي بالأموال للربح الوفير.

سيتم عمل تداولك عبر عدة أوامر وهي:

  • الأمر الوقف
  • الأمر للوقف المحدد
  • أمر الوقف المتحرك

إلى هنا انتهينا من عرض طريقة تعلم التداول ببساطة لكننا لم يسعنا هذه السطور في توضيح كل ما تريد عن التداول، لذلك قررنا عمل سلسلة من المقالات الموضحة للعملية بأكملها والأسعار المتاحة بالأسواق حاليًا والاصول والعملات وأسعارهم والتغيرات الاقتصادية المؤثرة سلبًا وإيجابًا حتى تصبح في القريب العاجل أفضل متداول وتحقق هدفك الربحي فمعنا ستصل لهدفك سريعًا وليس لنا أي هدف سوى مساعدتك في تحقيق أحلامك بالصعود لعالم البورصة والأموال، إلى اللقاء في مقال تعليمي قادم لأقصى استفادة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.