توزيع أرباح أرامكو الربع الثالث| وبترورابغ تتكبد خسائر فادحة عن تلك الفترة

نشاط كبير وملحوظ في سوق الأوراق المالية السعودية، تزامنًا مع بدء العديد من الشركات في توزيع الأرباح الخاصة بهم عن الربع الثالث وقبل الأخير من العام الجاري 2022، في الوقت الذي حققت فيه شركات أخرى عجزًا وتكبدت خسائر فادحة عن تلك الفترة، ومن أبرزها شركة بترورابغ الشهيرة، في الوقت الذي طرح فيه مصرف الراجحي أسهم أخرى.

تفاصيل اكتتاب أرامكو الجديد للأفراد بقيمة 99 ريال للسهم الواحد| وآخر موعد للغلق

تفاصيل اكتتاب أرامكو الجديد للأفراد بقيمة 99 ريال للسهم الواحد| وآخر موعد للغلق

توزيع أرباح أرامكو الربع الثالث

والبداية مع توزيع أرباح أرامكو الربع الثالث لشركة الزیت العربیة السعودیة وعملاق النفط السعودي الأشهر، والتي كشفت عن النتائج المالية وتوزيعات الأرباح الخاصة بها عن الربع الثالث من العام الجاري 2022، مُسجلة ارتفاعًا ملحوظًا، في القوت الذي أعلنت فيه الشركة خلال الفترة الماضية عن إطلاق أحد أكبر صناديق الاستدامة في العالم بـ1.5 مليار دولار.

توزيع أرباح أرامكو الربع الثالث| وبترورابغ تتكبد خسائر فادحة عن تلك الفترة

جدير بالذكر أن أرباح الشركة في الربع الثاني الماضي من العام الجاري قد ارتفعت إلى نحو 90%، أي ما يعادل 181.6 مليار ريال، بالمقارنة بنحو 95.47 مليار ريال في الربع الثاني من 2021، مع العلم أن أرباحها في النصف الأول من 2022، كانت قد بلغت قيمتها 329.67 مليار ريال، مقابل 176.9 مليار ريال، وبلغ معدل النمو لها 86.35%، وأُرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المبيعة، بالإضافة إلى صعود هوامش أرباح أعمال التكرير.

مع العلم أن أرامكو قامت بتوزیع أرباح نقدیة للمساھمین بقیمة 70.33 ملیار ﷼ بما يعادل 18.76 ملیار دولار، عن الربع الثاني من عام 2022. وبلغت حصة السهم من التوزيع 0.32 ريال.

وموقف شركة بترورابغ

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه شركة بترورابغ للتكرير والبتروكيماويات، عن تكبدها خسائر بقيمة 1.41 مليار ريال في الربع الثالث من 2022، مقابل أرباح 221 مليون ريال، في الفترة المقابلة من 2021، وأرجعت تلك الخسائر الفصلية إلى ظروف السوق غير المواتية لكل من المنتجات المكررة والبتروكيماوية، بالإضافة إلى الانخفاض الحاد في بعض أسعار المنتجات المكررة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد