بعد وصولها إلى 12 ريال..هذه العوامل وراء ارتفاع أسعار البطاطس في السوق السعودي

شهدت الأسواق السعودية في الفترة الأخيرة ارتفاع أسعار البطاطس، حيث وصل سعر كيس البطاطس والذي يتراوح وزنه ” من 1.5 إلى  2 كيلوجرام” بـ8 ريال سعودي، بعد أن كان سعره 3 ريال، أما كيس البطاطس وزن ” 2.5 إلى 3 كيلوجرام” فقد وصل سعره إلى 12 ريال سعودي، بعد أن كان سعره هو 5 ريال، وبذلك تكون نسبة ارتفاع أسعار البطاطس قد تجاوزت الـ 130% ، ولكن ما هي العوامل التي أدت إلى ارتفاع أسعار البطاطس في السوق السعودي؟، وهل هناك عوامل يتوقف عليها سعر محصول البطاطس؟.

أسباب ارتفاع أسعار البطاطس في المملكة

وقد كشفت عدة مصادر عن أن هناك أسباب كانت وراء ارتفاع أسعار البطاطس لهذا الموسم، منها على سبيل المثال: انخفاض درجات الحرارة، وحدوث زيادة في منسوب الأمطار خاصة في المناطق التي يتم زراعة البطاطس فيها، ومنها حائل “تعتبر المنطقة الأولى في توريد محصول البطاطس”؛ وهو ما نتج عنه وجود صعوبة خلال جمع المحصول من الأراضي.

وبشكل عام فإن أسعار الخضراوات تشهد ارتفاعا مع بداية فصل الشتاء، أما عن أسعار البطاطس والتي تعتبر متقلبة، فإن الكيس يباع للمستهلك العادي بسعر يتراوح فيما بين 8 – 12 ريال حسب الوزن، بعد أن كان سعره خلال الفترة الماضية لا يزيد عن 5 ريال سعودي.

ولكن ما هي العوامل التي تؤثر في أسعار البطاطس؟

على الرغم من أن البطاطس تعد واحدة من المحاصيل الشتوية التي يتم زراعتها في المملكة العربية السعودية، إلا أن هناك عدة عوامل يمكنها أن تؤثر في سعر طن البطاطس بالمملكة، نذكر منها على سبيل المثال:

أولا: العرض والطلب:

في حالة توافر إنتاج كبير من محصول البطاطس وعرض كميات كبيرة في السوق، ينتج عنه انخفاض أسعار البطاطس، والعكس صحيح، في حالة كانت الكميات المعروضة قليلة وهو ما ينتج عنه ارتفاع الأسعار خاصة وأنها سلعة كثيرة الطلب.

ثانيا: نوعية الأصناف المعروضة:

يوجد أصناف من البطاطس هي الأكثر طلبًا وبالتالي هي الأغلى سعراً عن غيرها من الأصناف.

ثالثاً: تكاليف الإنتاج:

التكاليف التي يتم انفاقها في زراعة محصول البطاطس، لها دور أساسي في تحديد سعر الطن، مثل: تكاليف البذور والماء للري والأسمدة.

رابعاً: موسم الزراعة:

تختلف أسعار البطاطس طبقاً للموسم الذي يتم زراعة البطاطس فيه، على سبيل المثال، فإن سعر محصول البطاطس دوما هو أعلى في خلال فصل الصيف.

خامساً: العوامل الجوية:

تعتبر العوامل الجوية لها دور كبير في تغيير أسعار البطاطس، مثل: الجفاف أو الأمطار أو الفيضانات، وغيرها.

ارتفاع أسعار البطاطس في السوق السعودي

سعر البطاطس في كارفور اليوم

  • كيس بطاطس 750 جرام ” حوالي 7 حبة ” بسعر 4.09 ريال سعودي
  • بطاطس – كيس وسط  ” 1.5 الى 1.8 كج ” بسعر 10.95 ريال سعودي

سعر البطاطس في فلاحة اليوم

  • كيس بطاطس (2 كيلو) بسعر 7.95 ريال
  • كيس بطاطس كبير (4.5-5 كيلو) بسعر 13.95 ريال.

سعر البطاطس في العثيم اليوم

بلغ سعر كيلو البطاطس في العثيم ماركت اليوم حوالي 4.95 ريال سعودي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد