أسعار الذهب اليوم.. ترتفع بفضل ضعف الدولار وتزامنًا مع توقعات اجتماع سعر الفائدة

أسعار الذهب تشهد ارتفاعًا ملحوظا اليوم الخميس، وذلك بفضل انخفاض قيمة الدولار، على الرغم من استمرار تذبذب الذهب قرب المستويات المنخفضة التي سجلها في الجلسة السابقة، ينتظر المستثمرين إشارات من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بعدما أن تم رفع أسعار الفائدة من البنك في كندا إلى أعلى مستوى في 22 عامًا.

أسعار الذهب.. ترتفع بفضل ضعف الدولار

أسعار الذهب.. ترتفع بفضل ضعف الدولار

وسجل الذهب ارتفاعًا بنسبة 0.4% في تمام الساعة 3:07 بتوقيت جرينتش، في المعاملات الفورية ليصل إلى 1946.47 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن تراجع بنسبة 1% في الجلسة السابقة، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.1% لتصل إلى 1961.00 دولار.

وأشار أجاي كيديا، المدير في كيديا كوموديتيز في مومباي، إلى أن الذهب يستفيد من توقعات الاحتفاظ بأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الاتحادي دون تغيير خلال الأسبوع المقبل، ورغم ثبات أسعار الذهب ضمن نطاق يتراوح بين 1930 و1985 دولارًا، قد يتم اختراق الحد العلوي من النطاق في حال صدور قرار من المركزي الأمريكي بذلك.

ويتوقع الاقتصاديون أن مجلس الاحتياطي الاتحادي لن يرفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل في 13 و14 يونيو، وهو ما سيكون المرة الأولى منذ أكثر من عام.

الاقتصاد الأمريكي يتمتع بقوة استثنائية بفضل الإنفاق الاستهلاكي النشط

الاقتصاد الأمريكي يشهد قوة ملحوظة رغم استمرار الإنفاق الاستهلاكي النشط، وأيضا في خطوة تعكس التطورات الاقتصادية، قام بنك كندا المركزي برفع سعر الفائدة الرئيسية أمس الأربعاء لليلة واحدة إلى أعلى مستوى له في 22 عامًا، حيث بلغ 4.75%، وعلى إثر ذلك، توقعت الأسواق والمحللون فوراً وجود زيادة إضافية في الشهر المقبل، بهدف تعزيز الجهود المبذولة للحد من التضخم العالي.

تراج الذهب مع ترقب اجتماع البنك المركزي الامريكي
تراجع الذهب مع ترقب اجتماع البنك المركزي الأمريكي

وصرحت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، ان الاقتصاد الأمريكي يتمتع بقوة ملحوظة وذلك بسبب الانفاق الاستهلاكي النشط، لكن هناك بعض المجالات التي تشهد تباطؤًا، وقالت أنها أيضا  تتوقع استمرار التقدم من اجل خفض معدل التضخم خلال العامين المقبلين.

وكما انه من المتوقع أن يتوفر تقرير عن تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر مايو، وسيتم إصداره في 13 يونيو قبل اجتماع البنك المركزي، إشارات واضحة للمستثمرين بشأن الاقتصاد العالمي القوي، كما يؤثر ارتفاع أسعار الفائدة على جاذبية الذهب الذي لا يحقق عائدًا.

وما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.3% إلى 23.53 دولار للأوقية، وزاد البلاتين بنسبة 0.2% إلى 1020.13 دولار، بينما ارتفع سعر البلاديوم بنسبة 0.4% إلى 1394.91 دولار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد