أرامكو تتفاوض لبناء مجمع بتروكيماويات في الصين

أرامكو السعودية أطلقت مناقشات ومفاوضات جديدة لبناء وتطوير مجمع تكرير وبتروكيماويات بمليارات الدولارات في الصين، وتُجري أرامكو محادثات أولية مع شركاء، من بينهم نورينكو، لبناء منشأة في إقليم لياونينغ شمال شرقي البلاد، نورينكو هي مؤسسة مقاولات دفاعية مملوكة للدولة.

ارامكو السعودية

مع انخفاض أسعار النفط بسبب الوباء، توقفت المحادثات حول ما كان من المفترض أن يكون مشروعًا بقيمة 10 مليارات دولار في عام 2020، والآن بعد أن اقترب النفط الخام من 100 دولار للبرميل، تغيرت الأوضاع المالية لأرامكو، مما سمح لها بالإنفاق في أكبر أسواقها التصديرية.

اتفاقيات شركة أرامكو السعودية

أرامكو السعودية

في عام 2017، وقعت أرامكو السعودية ونورينكو اتفاقية لإنشاء مصفاة قادرة على معالجة 300 ألف برميل من النفط يوميًا، ومن المُقرر أيضاً إنشاء مصنع إيثيلين بطاقة 1.5 مليون طن سنويا.

خفضت أرامكو السعودية الإنفاق وعلقت العديد من المشاريع في عام 2020 من أجل الحفاظ على أرباحها السنوية البالغة 75 مليار دولار، وزاد التدفق النقدي بشكل كبير، متجاوزًا المدفوعات الفصلية في الربعين الثاني والثالث.

اقرأ أيضاً: شروط الحصول على قرض من بنك الرياض

مع زيادة هوامش الوقود المكرر، حقق قسم التكرير والبتروكيماويات بالشركة، والذي يضم شركة سابك الفرعية، أرباحًا قوية، وفي الربع الثالث، حققت الوحدة التي تضم المصافي وأنشطة البيع بالتجزئة والتجارة، وشركة سابك، أرباحًا بقيمة 4 مليارات دولار قبل الفوائد والضرائب.

بحلول عام 2030، تريد أرامكو زيادة حجم شبكة التكرير العالمية الخاصة بها، ومعالجة ما يصل إلى 10 ملايين برميل يوميًا، وقد نظرت في استثمار 15 مليار دولار في عملية تحويل النفط إلى المواد الكيميائية لشركة Reliance Industries في الهند، لكنها قررت عدم القيام بذلك في أواخر العام الماضي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد