نصائح ذهبية من خبير اقتصادي لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

مع اقتراب دخول الحرب الروسية الأوكرانية أسبوعها الثالث وعدم اتضاح معالم نهايتها، وجه الخبير الاقتصادي المصري هاني توفيق من خلال صفحته الرسمية على موقع “فيس بوك”، مجموعة من النصائح لكل من المنتجين والمستهلكين لمواجهة تداعيات هذه الحرب التي كان لها بالغ الأثر على الاقتصاد العالمي، فخلال الأيام الأولى للحرب ارتفعت أسعار النفط لتسجل أعلى مستوياتها منذ عشر سنوات، بخلاف ارتفاع أسعار الكثير من السلع الغذائية وفي مقدمتها القمح، الذي يمثل إنتاج الدولتين منه 30% من الإنتاج العالمي.

نصائح اقتصادية لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

أشار الخبير الاقتصادي هاني توفيق إلى عدة مؤشرات سلبية بدأت تظهر ملامحها، ومن المتوقع أن تتفاقم مع استمرار الحرب، في مقدمتها التضخم الحاد في الأسعار، وانخفاض قيمة العملة المحلية، إلى جانب زيادة معدلات البطالة، ووجه عدة نصائح “للتعايش” مع الوضع القائم تمثلت فيما يلي:

الخبير الاقتصادي هاني توفيق

أولا نصائح خاصة بالمنتجين

  1. قم بتخزين احتياجاتك من المواد الخام لأطول فترة ممكنة، وبأي ثمن، بما في ذلك الاقتراض بضمان البضاعة.
  2. لا ترتبط بعقود توريد لمنتجاتك، إلا بعد أن تقوم بتأمين موادك الخام وبسعر محدد، اخطر شيئ ممكن أن يحدث لك هو ثبات سعر البيع مع زيادة التكلفة.
  3. هذا ليس وقت توسعات، كما يجب أن تقوم بخفض مصروفاتك العمومية والإدارية ما امكن.
  4. كن مديناً ما امكن، فقيمة النقود تتناقص مع الوقت، ولا تدفع كاش ما تستطيع اقتراضه.

ثانيا نصائح خاصة بالمستهلكين أو المدخرين

  1. قم ” فوراً “بشراء احتياجاتك الأساسية من أجهزة منزلية أو تغيير سيارتك القديمة، أو غيرها من المستلزمات المعيشية الضرورية الآن، وليس غداً. وحاول تأجيل ما لا يلزمك من نفقات الرفاهية غير الأساسية، فكل جنيه في جيبك اليوم قد تحتاجه غداً، فلا تجده.
  2. أن كنت تعتمد على الفوائد البنكية في معيشتك، فالجنيه المصري يعطيك أعلى فائدة في العالم، ولكن لا ترتبط بشهادات ذات فترة طويلة (٣-٦ شهور على الأكثر )، لأن رفع سعر الفائدة عالمياً ومحلياً، وبمعدلات مرتفعة، قريباً هو أمر مؤكد، ويجب عليك الاستفادة من الفائدة المرتفعة.
  3. إذا كنت غير معتمد على الفوائد، فسلة من العملات والذهب هي الضمان المؤكد أيام التضخم.
  4. إذا أردت ضم العقار للذهب والعملات ضمن المحفظة، فعليك بالأتي:
  • تعاملك يكون مع شركة تطوير قوية وذات ملاءة وسمعة حسنة والتزام.
  • العقار إما جاهز أو شبه جاهز للسكن لكى تتجنب مشاكل ارتفاع سعر الخامات وزيادة تكلفة التشطيب.
  • عقار يسهل تسييله عند الاحتياج للسيولة، فتسييل العقارات الآن من أصعب ما يمكن، لاسيما في ضوء زيادة المعروض وتسهيلات الدفع ألتي تصل ل١٥ سنة.
وأخيرا مثل ما قلناه للمنتجين: كن مديناً ما امكن، فقيمة النقود تتناقص مع الوقت، ولا تدفع كاش ما تستطيع اقتراضه.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    🤧🤧🤧🤧💔💔💔😪😪😪