أفضل افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب

هل تبحث عن افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة وتحقق لك أرباحًا مجزية؟ البعض يبحث دائمًا عن مشاريع صغيرة جديدة تواكب تطورات العصر وتحقق ربحًا مجزيًا، والبعض كذلك يريد إنشاء مشروع برأس مال ضئيل حتى يكون قادرًا على تنفيذ المشروع دون اللجوء إلى المؤسسات المصرفية كالبنوك وشركات التمويل، ومن المؤكد أن هناك الكثير من الأشخاص حول العالم فقدو العمل خلال الفترة الماضية، بسبب آثار جائحة كورونا، حيث فقد الكثير من العمال أعمالهم بسبب هذا الوباء وبسبب بعض المخاطر والأزمات الاقتصادية التي أدى إليها.

أفضل افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب

وفي الواقع هناك افكار مشاريع جديدة للشباب وكثيرة، وبالرغم من ذلك تفشل في الغالب لعدة أسباب منها عدم تمويل المشاريع الصغيرة، وعدم تحديد أهداف واضحة للمشروع، كذلك عدم وضع دراسة جدوى للمشروع بدقة…إلى آخره، عمومًا سنحاول في هذا التقرير تسليط الضوء على افكار مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة.

مشروع خدمة توصيل الطلبات “delivery”

من المشاريع الناجحة الصغيرة التي انتشرت داخل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يعد مشروع توصيل الطلبات من أفضل المشاريع المربحة، فالهدف الرئيسي من المشروع يكمُن في توفير الوقت والجهد على العملاء، مقابل الحصول على بعض الأموال، ويقوم المشروع على فكرة مميزة وغير مكلفة، حيث يعتمد على تأسيس مكتب مختص بتوصيل الطلبات إلى المنازل والشركات والمصانع وغير ذلك خلال فترة زمنية قليلة، والمدهش هنا أنك لن تحتاج إلى مال كثير للقيام بذلك، كذلك يستهدف هذا المشروع جميع طبقات المجتمع.

خلاصة القول، يعتبر هذا المشروع من المشاريع الناجحة برأس مال صغير، كذلك يحقق عائد اقتصادي مميز إذا تم إدارته بشكل جيد، فهذا المشروع لا يحتاج في البداية سوى رأس مال ضئيل للغاية للتنفيذ، وهذا على غير المعتاد وبخلاف بعض المشاريع الأخرى.

متطلبات مشروع توصيل الطلبات

في البداية، يجب أن تحدد نطاق عملك بمكان معين أي تحدد المكان أو الحي أو المدينة أو القرية التي ستبدأ بها عملك في توصيل الطلبات والخدمات، حتى يكون فريقك قادر على توصيل الطلبات في الوقت المناسب، ويجب أن يكون مستوى تلك المنطقة الاقتصادي والمعيشي مرتفع نوعًا ما، أي من طبقة ثرية.

كذلك يجب أن تتخذ مقرًا، لإدارة مشروعك ولتكن مثلا شقة على مساحة 80 مترا، بحيث تكون هناك غرفة لمدير المشروع وغرفة لفريق مشروعك والعاملين به، ولا يشترط أن يكون المكان الذى تتخذه مقرًا لمشروعك في منطقه راقية، لكن يفضل أن يكون بعيدًا عن الزحام.

ومن الممكن تنفيذ هذا المشروع بإحدى الطرق الأتية، إما أن تستغل مواقع التواصل الاجتماعي لصالحك عن طريق عمل حملات إعلانية ممولة على الفيس بوك عن طريق Facebook Ads Manager مثلا، ويجب أن تستهدف بتلك الإعلانات سكان المنطقة التي ستبدأ فيها بتوصيل الخدمات.

وإما عن طريق عمل تطبيق للجوال بجانب صفحات التواصل الاجتماعي لاستغلال طلبات سكان تلك المنطقة لتوصيل الخدمات إليهم، هذا فضلاً عن وجود رقم هاتف خاص بك للتواصل معك، وبريد إلكتروني، كما يحتاج هذا المشروع في بداية التنفيذ إلى 3 عمال بدراجات بخارية لتوصيل الخدمات، هذا بجانب وجود موظف لإدارة المشروع أو إدارة صفحات التواصل الاجتماعي ومن الأفضل أن تقوم بوظيفه الإدارة بنفسك، ولابد أن تقدم للعملاء في البداية محفزات حتى ترضيهم مستوى الخدمة المقدمة إليهم.

متوسط أرباح مشروع توصيل الطلبات “delivery”

تستطيع حساب متوسط الأرباح في هذا المشروع كالتالي: إذا افترضنا أنك قمت أنت وفريقك بتوصيل 60 خدمة في اليوم الواحد مثلا وفي المقابل قمت بتحصيل 20 جنيه مصري فقط على كل طلب، فإنك ستحصل في اليوم الواحد على 1200 جنيه مصري وفي إجمالي محصلة الشهر سيكون الإجمالي 36000 جنيه مصري تقريبًا وهذا هو متوسط معدل الإيرادات.

ويتم حساب المصروفات بجمع مرتب عمال توصيل الخدمات والبالغ عددهم 3 عمال بالإضافة لمرتب الموظف الخاص بإدارة المشروع بجانب نفقات المشروع من فواتير كهرباء واتصالات وبنزين للدرجات البخارية وغير ذلك، ولنفترض أن راتب الموظف الواحد 4000 جنيه أي الإجمالي 16000 جنيه للموظفين، ويكفي لباقي المصروفات 5000 جنيه شهريًا، عمومًا سيكون متوسط الربح في الشهر الواحد أكثر من 15000 جنيه مصري في البداية تقريبًا بعد خصم المصروفات.

مشروع صناعة الأكواب الورقية

حتى آخر القرن الماضي، كانت المطاعم والمقاهي تستخدم الأكواب الزجاجية، وكانت تلك الأكواب الزجاجية من الضروريات اللازمة لإدارة المطاعم والمقاهي، وكانت في الغالب ذات سعر مرتفع، لكن مع بداية القرن الحالي، ظهر ما يعرف بالأكواب الورقية التي انتشرت بسرعة كبيرة نظرًا لسعرها المنخفض، كما ارتفع معدل استهلاك تلك الأكواب سواء في المطاعم أو الفنادق المشهورة.

وبسبب انتشار فيروس كورونا الذي اجتاح العالم، وتسبب في كثير من الأزمات الاقتصادية، كان من الضروري التباعد الاجتماعي وعدم التلامس قدر الإمكان وعدم استخدام الأكواب الزجاجية حتى لا ينتشر الوباء، مما أدى إلى ارتفاع معدل استهلاك الأكواب الورقية.

وبتلك الأزمة انتشر مشروع إنتاج الأكواب الورقية التي تحقق أرباحًا مجزية للغاية، وبدأ استخدامها في جميع الأماكن من مقاهي وفنادق وفي المنازل ايضًا وفي مختلف الأماكن، لكن هذا المشروع يخاطب من لديه رأس مال كبير نوعًا ما، وذلك لأنه يحتاج لرأس مال كافي لتوفير متطلبات التجهيز وتغطية نفقات التشغيل والإنتاج.

متطلبات مشروع صناعة الأكواب الورقية

في البداية، يحتاج هذا المشروع عدة متطلبات حتى يتم تنفيذ المشروع ومن ثم البدء في الإنتاج، فيحتاج إلى مكان مناسب جيد التهوية لا يقل عن 70 مترا تقريبًا ومن الأفضل أن يكون في إحدى المناطق الصناعية، كما يحتاج المشروع إلى آلة التصنيع فقط في البداية حتى لا تتحمل نفقات كبيرة، حيث أن هذا المشروع يحتاج ثلاثة آلات، آلة لقص رولات الأوراق وتستخدم هذه الآلة لقص رولات الورق قبل الدخول إلى مرحلة الإنتاج، وثانية للطباعة وهذه الآلة خاصة بطباعة العلامة التجارية الخاصة بمشروعك وبعض الرسومات والأشكال التي تطبع على الأكواب الورقية، وثالثة للتصنيع.

وفي البداية لا تحتاج إلا سوى آلة التصنيع فقط ويمكن أن تشتري الأوراق المطبوعة جاهزة للتصنيع، وذلك حتى تجنى الأرباح الوفيرة وحينها تشتري آلة قص الرولات والطباعة، مع ملاحظة أن آلة التصنيع لها مواصفات خاصة ومتعددة للأكواب الورقية التي تنتجها، فهناك مقاس 7 سم لإنتاج أكواب الشاي، وهناك مقاس 9 سم لإنتاج أكواب المنبهات من النسكافيه وغيره، وهناك مقاس 12 سم لإنتاج أكواب المشروبات الباردة والعصائر.

ومتوسط سعر هذه الآلة يبدأ من 285 ألف جنيه مصري تقريبًا، وتقوم هذه الآلة بإنتاج وتصنيع ما يقارب 50 كوب ورقي في الدقيقة الواحدة.

متوسط أرباح مشروع صناعة الأكواب الورقية

متوسط سعر الطن الواحد من الأوراق 28000 جنيه تقريباً، ومتوسط تكلفة القص والطباعة للطن الواحد من الأوراق حوالي 3600 جنيه، وكذلك يحتاج هذا المشروع رواتب بما يساوي 7000 جنيه تقريبًا وكذاك نفقات الإيجار والكهرباء وغيرها من النفقات بما يقارب 8600 جنيه.

كل هذا متوسط تكلفة إنتاج الطن الواحد من الأكواب الورقية فقط أي إجمالي التكلفة للطن الواحد 47 ألف جنية مصري، وفي مصر، يعتبر سعر البيع بالنسبة للطن الواحد من الأكواب الورقية هو 52 الف جنيه، ولكن هذه الآله قادرة على إنتاج ما يقارب ثمانية أطنان من الأكواب الورقية شهريا.

وهذا إذا قامت هذه الآلة بالعمل ما بين الـ 8 ساعات إلى الـ 10 ساعات متواصلة في اليوم الواحد، ومن ثم يعتبر صافي الأرباح للطن الواحد بعد خصم النفقات والمصروفات الماضية 5000 جنية مصري تقريبًا للطن الواحد. لكن هذا المشروع يعتمد في المقام الأول على عنصر التسويق الجيد الذي يضمن لك بيع منتجاتك بشكل دائم ومستمر حتى تستطيع أن تحقق تلك الأرباح المجزية.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.