وزارة التعليم تعلن عن موعد إتاحة نماذج إجابة امتحانات الثانوية العامة 2023

قام وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة 2023 بعقد اجتماعا حضر فيه المشرف العام على أعمال التقدير عبد الحكم، والدكتور رضا محمد رمضان مساعد الوزير للتقييم ونظم الامتحان، وكذلك منال عزقول مستشار تنمية مادة الرياضيات، ومحمود فؤاد لتنمية مادة التربية، والأستاذة غادة رشاد محمد مستشارة تنمية مادة المواد الفلسفية، وأشرف عبد المنعم مستشار مادة الدراسات الاجتماعية، ومحمود فؤاد مستشار تنمية التربية الدينية.

قرارات وزارة التعليم بشأن امتحان الثانوية العامة

قام الوزير رضا حجازي خلال هذا الاجتماع باعتماد نماذج الإجابة للمواد غير المضافة للمجموع بامتحانات الثانوية العامة: التربيةالدينية-التربيةالقومية-والاقتصاد والإحصاء، وذلك بعد مراجعتها من قبل مجموعة من الخبراء في اللجان التي تم تشكيلها لكي تبدأ أعمال التصحيح، وأكد الدكتور رضا حجازي على اتخاذ الوزارة لكافة الإجراءات التي تضمن انتظام سير الامتحانات لضمان حق الطالب، وتحقيق مبدأ التعادل وتكافؤ الفرص وشدد أيضا على ضوابط جودة الامتحان سواء فيما يتعلق بإعداد الامتحان أو بسير الامتحانات بسلاسة.

كما شدد أيضا على التأكد من دقة الأسئلة، وعدم تكرار أي إجابة، أو احتمال أكثر من إجابة وذلك بمراجعة هذه الامتحانات والإجابات من قبل اللجنة المشكلة من الخبراء المختصين في المادة وذلك للتأكد من صحة الأسئلة ودقتها وكذلك من صحة الإجابات، وعدم احتمال أية مشاكل.

موعد إتاحة نماذج إجابة امتحانات الثانوية العامة

أشار الدكتور رضا حجازي خلال الاجتماع إلى أن نماذج إجابات جميع هذه الامتحانات ستكون متاحة عقب انتهاء الطلاب من جميع امتحاناتهم وذلك على موقع وزارة التربية رفقا بالطلاب وحفاظا على تركيزهم وعدم توترهم أو تشتيتهم.

ضوابط امتحانات الثانوية العامة

وأشار الدكتور رضا حجازي في مستهل الاجتماع إلى ضوابط امتحانات الثانوية العامة 2023 مبينا أهم آليات ضوابط الامتحانات وهي كالتالي: –

  •  يجب أن تتم مراجعة الامتحانات وكذلك نماذج الإجابة قبل بدء الامتحانات من قبل مجموعة من الخبراء المتخصصين في المادة والذين تم ترشيحهم من قبل مستشار المادة.
  • أن تتكون اللجنة من عشرة خبراء مختصين في تلك المادة.
  • لا يجب بدء التصحيح إلا بعد اتخاذ الإقرار من الخبراء.
  •   يجب أن تكون جميع نماذج الامتحانات مطابقة تماما مع نماذج الإجابة الخاصة بكل نموذج.
  • وأكد الوزير أيضا على وجوب دقة الأسئلة وعدم احتمال وجود إجابات متكررة، أو احتمالية وجود إجابتين لسؤال واحد.
  • يجب ضمان دقة التقدير في تصحيح الأسئلة المقالية بحيث سيتم تصحيح الأسئلة المقالية على التابلت في ضوء مقاييس تقدير الأداء Rubric، لكل سؤال بوضع اثنين من المصححين لكل سؤال، وعند وجود اختلاف في أكثر من نصف الدرجة بين المصححين سيتم وضع مصحح ثالث.

وأكد الوزير أيضا على أهمية ووجوب توزيع كتيب المفاهيم على جميع لجان الامتحانات وذلك قبل بدء الامتحان وتوعية الطالب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم أو إتلافه ويجب تسليم كتيب المفاهيم للمراقبين بعد انتهاء الامتحان فورا، وأكد على أهمية تطبيق قرار تنظيم أحوال إلغاء الامتحان رقم 34 لسنة 2018، وأكد أيضا على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع غش الطلاب وكذلك تطبيق القانون الوزاري بشأن مكافحة الإخلال بالامتحان القانون رقم 205 لسنة 2020.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد