شكل أسئلة امتحانات الثانوية وطريقة تصحيح الإجابات

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي التفاصيل الخاصة بإجراء امتحانات الثانوية العامة لهذا العام للنظام الأدبي والنظام العلمي بعد حالة من الجدل حول طريقة الإجابة على التابلت أم تكون ورقية أو من خلال البابل شيت وبعد أن تم تأجيل الامتحانات إلى العاشر من شهر يوليو بواقع شهر كامل عن السنوات الماضية بسبب الأحداث التي شهدها العام الدراسي الحالي والتأجيلات التي أقرتها الحكومة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

ونتعرف في السطور التالية على طريقة امتحانات الثانوية العامة هذا العام، وشكل أسئلة الامتحان وزمن الاختبار بالإضافة إلى جدول امتحانات الثانوية للقسم الأدبي والعلمي وغيرها من المعلومات الهامة المتعلقة.

طريقة أداء امتحانات الثانوية العامة

أعلن وزير التعليم طارق شوقي أن طريقة أداء امتحانات الثانوية العامة ستكون عن طريق البابل شيت والتابلت معا على أن تكون الإجابة على البابل شيت إلزامية على جميع الطلاب الذين تسلموا التابلت والذين لم يتسلموا التابلت، والتي ستسلم مع ورقة الأسئلة في الامتحان مع التأكيد على الطلاب بضرورة كتابة البيانات الشخصية وكود الجلسة الامتحانية على كراسة الأسئلة وورقة الإجابة “البابل شيت” على أن تسلم كراسة الأسئلة وورقة الإجابة في نهاية كل امتحانات واعتمادها من الملاحظين الموجودين في لجنة الامتحان والتشديد على الطلاب بضرورة تسجيل نفس كود الجلسة الامتحانية والموجود على كراسة الأسئلة على جهاز التابلت المدرسي وعلي ورقة الإجابة البابل شيت.

وشدد وزير التعليم على تحرير محضر من الملاحظين في حالة استخدام الطالب لكود مختلف عن الكود الموجود على كراسة الامتحان الخاصة بعد ويعتمد الملاحظون صحة هذه البيانات المسجلة في الأماكن الصحيحة على ورقة الإجابة على البابل شيت.

شكل أسئلة امتحانات الثانوية وطريقة تصحيح الإجابات

ضوابط امتحانات الثانوية

ووضع وزير التعليم طارق شوقي الضوابط الخاصة بإجراءات امتحانات الثانوية حيث يتم امتحان طلاب القسم العلمي في يوم وطلاب القسمم الأدبي في يوم ثان لمنع التزاحم والتكدس ولتنظيم العملية الامتحانات حيث تبدأ الامتحانات بالنسبة للقسم العلمي في العاشر من شهر يوليو المقبل ويوم الحادي عشر للقسم الأدبي، وجاءت الضوابط الخاصة بامتحانات الثانوية على النحو التالي:

  • يفقد الطالب درجة السؤال في حالة اختيار أكثر من إجابة للسؤال وعدم تسليم البابل شيت يعتبر راسب حتى ولو سجل الإجابة على التابلت.
  • يوحد الطالب الإجابة في البابل شيت وفي التابلت المدرسي وفي حالة تعذر قراءة الإجابة على البابل شيت بالماسح الضوئي يتم الرجوع لإجابته على التابلت.
  • تتيح الامتحانات للمواد غير المضافة للمجموع وهي ” التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد والإحصاء” لكافة الطلاب على الموقع الرسمي للوزارة بدءا من يوم السبت الثالث من يوليو على أن تجمع المدارس أوراق الإجابة بعد الإجابة عليها في المنزل وتسليمها للجان لتقديرها .
  • يضع المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي الامتحانات وتقدير الإجابات الموجودة على البابل شيت بشكل إلكتروني ومراعاة السرية في كافة المراحل والتنسيق مع الجهات لطباعة ورقة الإجابة والكراسة الامتحانية.

شكل وطريقة امتحانات الثانوية العامة

أوضح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن تصحيح إجابات امتحانات الثانوية العامة هذا العام سيكون بشكل إلكتروني دون تدخل بشري لضمان العدالة الكاملة لكافة الطلاب وذلك للبابل شيت أو لجهاز التابلت، وجاء شكل الامتحان على النحو التالي:

  • تكون الأسئلة اختيار من متعدد وبشكل متوزان في العدد ومستويات الصعوبة ومناسب للوقت المخصص لكل سؤال وللامتحان بأكمله.
  • تسلم ورقة إضافة بيضاء في بعض المواد العلمية والرياضيات لكتابة الخطوات المطلوبة.
  • يسمح بدخول الكتاب الحكومي الخاص بالطالب ولن يتم السماح بدخول أي كتب أو أوراق غيره.
  • تراجع لجان من الخبراء جودة الأسئلة والإجابات قبل الاعتماد النهائي وكذلك تراجع مدارس اللغات جودة ترجمة الأسئلة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد