التعليم تعلن شروط منح درجات أعمال السنة لصفوف النقل

أرسلت وزارة التربية والتعليم المصرية خطابات للإدارات والمديريات التعليمية يضم التعليمات والشروط الخاصة  بتحقيق الانضباط المدرسي للعام الجديد وفقا لتطبيق القرارات الوزارية المتعلقة بصفوف النقل ليتم منح الطلاب أعمال السنة ويضاف إليها الأنشطة الرياضية وأيضا الثقافية والمشروعات البحرية وهذا ما سنوضحه في السطور القادمة.

شروط منح درجات أعمال السنة لصفوف النقل

تفاصيل الإعلان عن شروط منح درجات أعمال السنة لصفوف النقل

شروط منح درجات أعمال السنة لصفوف النقل

وجاء نص القرار بأن يكون التوجيه الفني للمواد التعليمية عبر التوجيه العام للمواد بالمديرية وهذا يتم طبقا للتخصصات حيث يبدأ ذلك من موجه أول المادة إلى موجه المادة المختص المتواجد بالمدرسة، ويضاف إلى ذلك أن من حق مديري المديريات التعليمية وضع بعض التعديلات الخاصة بالنظام المدرسي طبقا للشؤون الخاصة بكل محافظة ولكن بحيث لا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي الخاص بالبرنامج التعليمي وهذا ما تم توضيحه عن توجيهات المواد الدراسية.

شروط منح درجات أعمال السنة لصفوف النقل
تفاصيل الإعلان عن شروط منح درجات أعمال السنة لصفوف النقل

أما نظام تقييم صفوف النقل فقد أوضح القرار بهذا الشأن أن هناك ثلاث اختبارات في الفصل الدراسي الواحد حيث إن كل منها يأتي في جزء محدد من المقرر الدراسي حيث يتم تقسيم الاختبار الأول على الأجزاء التي تم دراستها في الشهر الأول أما الاختبار الثاني يكون على الأجزاء المقررة التي تم تدريسها في الشهر الثاني والاختبار الثالث يكون في نهاية الفصل الدراسي ويستهدف قياس نواتج التعلم فيما تعلمه ودرسه الطالب بالكامل في الفصل الدراسي.

أما عن توزيع الدرجات فقد صرح القرار أن الطالب الذي يدرس في السنوات الخاصة بالنقل يكون توزيع الدرجات لكل مادة 80% من درجة اختبار نهاية الفصل يضاف إليها 10% من درجة امتحان الشهر بجانب 5% على الحضور و5% على  السلوك.

المناهج الدراسية للصف الرابع والخامس الابتدائي

هذه المواد تطبق على جميع المدارس الرسمية أو الرسمية للغات أو الرسمية المتميزة للغات العربي واللغات وتضم المواد التالية:

  • اللغة العربية.
  • التربية الدينية.
  • الرياضيات، والعلوم.
  • اللغة الإنجليزية (كونكت).
  • الدراسات الاجتماعية.
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • المهارات المهنية.
  •  القيم واحترام الآخر.
  • التربية الفنية.
  • التربية البدنية والصحية.
  • التربية الموسيقية.
  • أنشطة التوكاتسو.

مدرسي منهج القيم الدراسية وتكنولوجيا المعلومات

نص القرار على أن يشارك في تعليم المناهج التي تم ذكرها من قبل المعلمين المتخصصين في هذه المواد أما منهج القيم واحترام الآخر يتم تدريسه من قبل معلم اللغة العربية والتربية الدينية ويكون فترة نصف من الفترات الأسبوعية المتاحة للغة العربية أما مادة التكنولوجيا المعلومات فيتم تدريسها من قبل معلمي الحاسب الآلي أو معلمي التطوير التكنولوجي أما مادة المهارات المهنية فيتم تدريسها من قبل معلمي المجلات أما الأنشطة الخاصة بالتوكاتسو فيستعان بالمعلمين المدربين.

نظام التقييم الخاص بالصف الرابع والخامس الابتدائي

القرار كان يحتوي على أن عند قياس مخرجات التعلم للمواد التعليمية لكل من الصفين الرابع والخامس الابتدائي ل12 مادة بالإضافة إلى الأنشطة فقد كانت تقييم كما يلي:

تم تخصيص 60 درجة للاختبارات بحيث تكون 35 درجة للمهام الأدائية خمس درجات للحضور لتكوين 100 درجة أما بالنسبة لمقرر القيم يقيم عن طريق إجراء تقويم تكويني يقيم فيه المعلم سلوك الطالب عن طريق معدلات الأداء المتعلقة بنواتج التعلم الخاصة بالمناهج الدراسية وذلك باستخدام مقياس الأداء.

طريقة تقييم مقرر التربية الفنية والبدنية

يقيم المعلم أداء الطالب لكل من مواد التربية الفنية والبدنية والصحية والتربية الموسيقية والأنشطة طبقا لنواتج التعلم الخاصة بكل مادة حيث يتم الإشارة إليها بكلمة اجتاز أو لم يجتز.

يتم وضع أسفل شهادة النجاح النتيجة الخاصة بتقييم الطالب من المعلم رائد الفصل لكل من الجوانب الشخصية والسلوكية، بالإضافة إلى رصد النقاط الخاصة بالتميز غير أن المعلم عليه تشخيص أيضا جوانب الضعف بجانب تقييم الطالب واتجاهاته.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد