لخريجي الثانوية العامة.. تعرف على الفرق بين كلية الصيدلة والعلاج الطبيعي وما هي مجالات وأقسام كل كلية على حدة

في الكثير من الأحيان بمجرد انتهاء طلاب الثانوية العامة من الامتحانات والاستعلام عن نتائج الثانوية تتملكهم تلك الحيرة التي تأتي مع كل عام جديد وهي مرحلة اختيار الكليات بالتنسيق بين المجموع الخاص بالطالب والتنسيق الخاص بالكلية للعام الدراسي، وذلك لمعرفة ما إذا كان الطالب بإمكانه اللحاق بالكلية التي يرغب فيها بحسب المجموع الخاص به في نتيجة الثانوية العامة، وفي هذه المرحلة يتساءل الكثير من الطلاب كثيراً حول الفرق بين الكليات مما يجعل الجميع يلجأ إلى محرك بحث جوجل الشهير للبحث عن الفرق بين كل كلية والأخرة، وقد ازداد البحث بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة عن تنسيق الكليات المختلفة على مستوى الجمهورية وازدادت عمليات البحث عن هذا الامر عقب الانتهاء من الإعلان عن نتائج الثانوية العامة، ومن ضمن نتائج البحث التي أصبحت ملحوظة على محرك جوجل “ما الفرق بين كلية الصيدلة وكلية العلاج الطبيعي”، سنتعرف على الفرق في الأسطر القادمة.
كلية الصيدلة:
يعتبر علم الصيدلة هو علم دراسة العقاقير وتراكيب الادوية وتأثيراتها المختلفة وهي مهنة صحية لها هدف معين، كما ان علم الصيدلة يعتبر علم يربط بين العلوم الصحية والتعامل مع الإنسان، وتشمل مهنة الصيدلة صرف الأدوية وتركيبها فهي مهنة لا غني عنها في أي مجتمع.
أقسام كلية الصيدلة:
1/ الكيمياء الصيدلية.
2/ التكنولوجيا الصيدلية.
3/ العقاقير.
4/ الميكروبيلوجيا والمناعة.
5/ الممارسة الصيدلية.
6/ الكيمياء الحيوية.
7/ الكيمياء الدوائية.
8/ الكيمياء العضوية.
9/ الكيمياء التحليلية.
مجالات عمل كلية الصيدلة:
شركات الادوية كمراقب أو مسوق أو تصنيع.
الجهات البحثية.
الصيدليات المختلفة.
كلية العلاج الطبيعي:
تعتبر كلية العلاج الطبيعي مهنة من المهن الصحية السامية الهامة في المجتمع، وهو أحد فروع الطب الذي يقوم بدور المعالجة دون إجراء أي جراحة او تناول أي عقاقير، حيث يختص بمعالجة الجهاز الحركي للإنسان.
تخصصات كلية العلاج الطبيعي:
1/ العلاج الطبيعي للجهاز الحركي.
2/ العلاج الطبيعي للحروق والأنسجة.
3/ العلاج الطبيعي للمسنين.
4/ العلاج الطبيعي للأعصاب.
5/ العلاج الطبيعي للقلب والجهاز التنفسي.
6- العلاج الطبيعي لصحة المرأة.
أهمية العلاج الطبيعي: يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتأهيل ومعالجة الإصابات العضلية والعظمية عند حدوث كسور أو تمزق، حيث يقوم بإعادة تأهيلها بالإضافة إلى علاج المسنين والأوتار والإصابات الرياضية المختلفة والحالات العصبية مثل السكتة الدماغية، وإصابات الحبل الشوكي ومرض باركنسون والتصلب المتعدد، وكذلك إصابات الدماغ.
والآن يجب عليك العلم جيداً أنه ليس هناك أي علاقة بين كلية الصيدلة والعلاج الطبيعي فكل كلية لها مسار علمي مختلف، على سبيل المثال فإن كلية العلاج الطبيعي تقوم على أساس التأهيل ودراسة جسد الإنسان حركياً ووظيفياً وتشريحياً، بينما تقوم كلية الصيدلة على أساس الدراسة الكيميائية، فلا يوجد ارتباط بين مسارات كلية الصيدلة وكلية العلاج الطبيعي.

لخريجي الثانوية العامة.. تعرف على الفرق بين كلية الصيدلة والعلاج الطبيعي وما هي مجالات وأقسام كل كلية على حدة 1 27/8/2021 - 1:47 ص


اترك تعليقاً