كل ما تريد معرفته عن المنصة التعليمية الجديدة Edmodo


استغلت وزارة التربية والتعليم التقدم فى مجال تكنولوجيا المعلومات ووفرة المعلومات فى كل مجالاتها وتلاشى المسافة بين المعلومات والمعلم.

ومما لا شك فيه أن للمنصات التعليمية دورا كبيرا فى تنمية مهارات المتعلمين  المعلوماتية اللازمة من أجل التعلم الذاتي، وتنمية التفكير الإبداعى وجعل المتعلم أكثر تحكما فى العملية التعليمية وإدارة الوقت.

ومن المفترض أن لا يكون نظام التعليم مقتصرا على نمط التدريس التقليدى داخل قاعات الدراسة، بل لا بد من توظيف التطورات اللازمة والتكنولوجيا لنجاح الأفراد فى الحياة الاجتماعية فى عصر الثوره التكنولوجية.

فيروس كورونا والتعليم في مصر

ومع ظهور أزمة انتشار فيروس كورونا قررت الحكومة فى مصر حماية أبنائها من خطر التعرض للإصابة  بالفيروس وذلك من خلال عدة قرارات أهمها تعليق الدراسة لمدة أسبوعين ثم إلغاء امتحان نهاية العام من الصف الثالث الابتدائى إلى الصف الثانى الإعدادى “سنوات النقل”، أصبحت المنصات التعليمية ذات أهمية كبرى إذ أصبح الاعتماد عليها بشكل كبير خلال هذه الفترة، واستعداد لفكرة التعلم الذاتى أعلنت وزارة التربية والتعليم أنه تم توفير منصة إلكترونية للتواصل بين الطلاب والمعلمين خلال الفترة المقبلة، يمكن الوصول إليها من خلال الضغط على الرابط التالى

https://edmodo.org

المنصة التعليمية edmodo

وأعلنت وزارة التربية والتعليم إنه من خلال هذه المنصة الإلكترونية، سيكون باستطاعة ما يقرب من 22 مليون طالب أن يتواصلوا مع المعلم كما لو كانوا متواجدين فى المدرسة، موضحة أنه سيتم من خلالها متابعة شرح الدروس والإجابة عن أسئلة الطلاب وإجراء الامتحانات online.

المنصة التعليمية,المنصة الالكترونية, Edmodo

Edmodo

وأوضحت الوزارة أنه سيتم على هذه المنصة الإلكترونية رفع كل الحصص الخاصة بجميع الفصول الموجودة فى المدرسة، ويمكن أيضا دعوة أولياء الأمور لأن يراقبوا الفصل إن أرادوا.

ولقد أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم  أن هذه المنصة سهلة الاستخدام ليتمكن جميع الطلاب من التعامل من خلالها وسيكون فيها الواجبات والامتحانات والتصويت على أى موضوع يتم طرحه، كما انه سيتم إتاحه إمكانية التواصل بين الطلاب والمعلمين والطلاب وزملاءهم تماما مثل موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك” من خلال المنصة.

ولقد أوضح وزير التعليم إلى أن المعلم سيتولى عملية إدارة الحوار على هذه المنصة، وسيضع المعلم للطلاب ملفات تعليمية يقوم بتحميلها سواء كانت هذه الملفات عبارة عن كلام مكتوب او فيديو وسيترك الامر لإبداع المعلم فى هذه الحالة، موضحا أنه يمكن للمعلمين إدارة هذه المنصة من المنزل أو من المدرسة، وستكون الوزارة رقيبة على ما يحدث على هذه المنصة وسترسل رسائل للطلاب والمعلمين.

وقال الوزير إن هذه المنصة ستجمع شمل مجتمع التربية والتعليم كله “طلبة وأولياء أمور ومعلمين” فى مكان واحد وهذا يحدث لأول مرة فى مصر.

تعريف منصة Edmodo

edmodo هي منصة تعليمية مجانية تقوم بمساعدة المدرسين على التواصل بأمان مع طلابهم وتدعم التعاون وتقوم بإنشاء فصل دراسى عبر الإنترنت، وهى تعمل مع وزارة التربية والتعليم من خلال إنشاء جميع مدارس مصر فى وقت سريع للتعليم عن بعد خلال قرار فترة إغلاق المدارس بسبب فيروس كورونا.

المنصة التعليمية edmodo

وتعد edmodo أول وأكبر منصة اجتماعية بالعالم يستخدمها أكثر من 47 مليون عضو من المعلمين والطلاب، لأهمية تطبيقاتها فى عمليتى التعليم والتعلم.

مميزات منصة edmodo التعليمية

1 – تسهيل الوصول للمعرفة

2 – إشراك الطلاب فى المحتوى الدراسى

3 – تحديث دائم للمعلومات

4 – تنوع وإثراء المصادر التعليمية

5 – تساعد على إيجاد جو نفسى آمن بين المعلم والطلاب

6 – تمكن المعلمين من إنشاء فصول افتراضية عير مقيدة بالمكان أو الزمان.

7 – يمكن تحميل المنصة على الهواتف الذكية وأجهزة التابلت.

والمنصة تمكن المعلم من إرسال الرسائل للطلاب، والمواد التعليمية، والأنشطة، والواجبات، والاختبارات الإرشادية.

كما تجعل  للطالب صوتا مسموعا، وأن يصبح جزءا من مجتمع دراسى نابض بالحياة وأكثر فعالية.

أما بالنسبة للأولياء الأمور فتمكنهم من متابعة الفصل ومشاهدة أنشطته دون عناء الذهاب للمدرسة والاستفسار عن أحوال الأبناء الدراسية من المعلمين، وذلك حتى يطمئنوا على أن أبناءهم يسيرون فى المسار الصحيح.

وتعتمد الدروس والدورات فى التعليم الإلكترونى بشكل أساسى على الوسائط المتعددة كالصور والفيديوهات مما يجعلها أكثر تفاعلية ومتعة، ومعظم الدورات الأون لاين صممت بطريقة سهلة ومفهومة وهذا سر نجاحها وانجذاب الناس لها، ليبدأ الطلاب الاعتماد على المنصة التعليمية Edmodo .


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.