دعم حكومي بقيمة 50 ألف جنيه على أول سيارة كهربائية مصرية نصر E70

تطلق وزارة قطاع الأعمال السيارة الكهربائية المصرية نصر E70  يوم غد الموافق 17 يونيو 2021.  السيارة منتجة من قبل شركة النصر للسيارات. لذلك في هذا المقال سننشر بعض المعلومات عن تلك السيارة.

دعم حكومي بقيمة 50 ألف جنيه على أول سيارة كهربائية مصرية نصر E70

سعر ومواصفات أول سيارة كهربائية مصرية نصر E70

تأتي السيارة الكهربائية المصرية بـ 3 فئات بإنتاج مصري جزئي. وسيختلف كل موديل على حسب المدى الخاص بالسير فمنها ما يسير 250 كيلو في الشحنة الواحدة. بينما الموديل الآخر سيسير بـ 400 كيلومتر في الشحنة الواحدة. أما الموديل الثالث الأعلى فهو موديل يسير مسافة 508 كيلو في الشحنة الكهربائية الواحدة.

دعم أول 100 ألف مشتري للسيارات الكهربائية المصرية بخمسين ألف جنيه

وبالنسبة للأسعار فمن المتوقع أن تكون مناسبة لميزانية المواطن قد تصل لما بين 170 – 200 ألف جنيه. وستدعم الحكومة اول المشترين بنحو خمسين ألف جنيه كدعم حكومي لتشجيع استخدام السيارات الكهربائية المصرية. وسيحصل على هذا الدعم أول 100 ألف مشتري في مصر، وفق القوانين والضوابط المحددة وسيتم التنسيق مع وزارة الكهرباء، ووزارة التنمية المحلية في ذلك الأمر.

3 آلاف محطة شحنة عام لتلبية احتياجات السيارات الكهربائية المصرية

وأكدت وزارة الأعمال أن هذه السيارات توفر على المواطن نحو 200 ألف جنيه في العام، في مقارنة فيما تستهلكه من وقود أحفوري. وأوضح وزير قطاع الأعمال أن 3 آلاف محطة شحن عام سيتم انشاءها وهي تستطيع أن تشحن عدد 2 سيارة في نفس الوقت.

وأوضح الوزير أن 6 آلاف سيارة سيتم شحنهم في نفس الوقت من خلال المحطات الحكومية والتي سيتم توزيعها على أكثر من 900 محطة شحن في مصر. موضحًا أن الخطة الكاملة انشاء 3 آلاف محطة شحن على الأقل في 18 شهر.

حوافز حكومية لدعم السيارة الكهربائية المصرية

من الضوابط المحفزة على شراء السيارة الحكومية المصرية الدعم التالي:

  1. 50 ألف جنيه لأول 100 ألف مشتري.
  2. إنشاء 3 آلاف محطة شحن وستكون سريعة على مدار36 شهر.
  3. سيتم إنشاء مشروح ليتم إحلال التاكسي الأبيض بالسيارات الكهربائية كما حدث في مشروع احلال التاكسي الأبيض سنة 2008.

مميزات السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية لها مميزات مختلفة عن أخرى حيث أنها صديقة للبيئة. وكذلك تكلفة شحن هذه السيارة أقل من استخدام الوقود الأحفوري. بالإضافة إلى أن تكاليف صيانتها رخيصة الثمن. وعلاوة على ذلك أعطالها ليست كثيرة مقارنة بالأعطال التي تواجهها السيارات التي تسير بالوقود العادي.