بإمكانيات خيالية.. “لايتيير زيرو” أول سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية في مجمع الشارقة الإماراتي

أزاح مجمع الابتكار والبحوث والتكنولوجيا بإمارة الشارقة الستار عن السيارة الكهربائية الأولى التي تعمل بالطاقة الشمسية “لايتيير زيرو”، السيارة الجديدة والتي ابتكرتها شركة “لايتيير” الهولندية، هي الأولى من نوعها في العالم، حيث تعمل بالطاقة الكهربائية والشمسية معاً، وتسير لمسافات طويلة دون الحاجة لإعادة الشحن.

إمكانيات جبارة تتمتع بها لايتيير زيرو

السيارة الجديدة ظهرت للمرة الأولى خلال لقاء ضم أبرز رجال الأعمال والمدراء التنفيذيين والسفراء وقناصل الدول، وعرض أمكانيات جبارة تمتلكها السيارة من حيث قدرتها على السير لأوقات ومسافات طويلة دون الحاجة لإعادة شحنها بالكهرباء، حيث يمكن للسيارة أن تعوض ما تحتاجه من خلال الشمس عن طريق خلايا شمسية تمنحها القدرة على الاستمرار دون توقف.

فالسيارة يمكن شحنها عن طريق مكبس الكهرباء العادي المثبت بالمنزل، أو عن طريق الطاقة الشمسية التي تتوافر بشكل مجاني معظم أوقات السنة، كما تتميز السيارة بأنها تعمل بكفاءة مضاعفة بالمقارنة بنفس الطراز المقدم من “تسلا إس” رائدة صناعة السيارات الكهربائية في العالم، حيث تحتاج السيارة إلى 1500 كيلو وات في الساعة طوال السنة.

تصميم لايتيير زيرو

تم تصميم الهيكل الخارجي للسيارة بحيث يتناسب مع قدرتها على التزويد بالطاقة الشمسية، حيث تم تزويدها بألواح شمسية منحنية في سقفها، وبغطاء محرك وجذع يتناسب مع القدرة على تزويدها بالطاقة الكهربائية أثناء القيادة أو التوقف.

وكشفت الشركة المنتجة للسيارة، أنها يمكنها السير لمسافة تصل إلى 388 ميل (640 كم) دون الحاجة للتوقف لإعادة شحنها، كما سيمكن إضافة 44 ميل (72 كيلو) بشكل يومي للسيارة عن طريق الطاقة الشمسية.

فطبقاً لما أعلنته شركة “لايتيير”، ستمنح كل ساعة للسيارة في الشمس ما يقرب من 6 أميال (10 كم) من قدرة البطارية على تسيير السيارة، كما ستساهم الطاقة الشمسية في تقليل الوقت الذي تحتاجه البطارية لإعادة شحنها، بل أنه من الممكن في البلاد الحارة إذا كانت تنقلاتك اليومية أقل من 22 ميلاً يومياً، أن لا تحتاج لشحن السيارة لمدة تصل إلى 7 أشهر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد