لاستهلاك بنيزين أقل.. احذر هذه الأخطاء.. بعضنا يرتكبها كل يوم


يعاني عشاق السفر والأشخاص الذين يقودون سياراتهم لفترات ومساقات طويلة، من المعدلات الضخمة لاستهلاك البنزين، وهو الأمر الذي يجعلهم دومًا حريصين على شراء سيارات ذات معدلات اقتصادية من استهلاك البنزين.

ولعل البعض قد يكون مخطيء في اعتقاده فقط أن نوعية السيارة، هي العامل الوحيد الذي يتحكم في معدلات استهلاك الوقود، فالعديد من الأمور التي تتعلق بالقيادة والسيارة وصيانتها، يمكنها أن تسهم بشكل لافت في تقليل استهلاك الوقود، وتطويل فترات السير مع استهلاك كميات بسيطة من البنزين.
وإليك مجموعة من الأمور والنصائح، التي تسهم بشكل كبير في استهلاك الوقود، بنسبة تتجاوز 50 %..

الإطارات “العجل”

اطار السيارات
اطار السيارات

يعمل ضبط ضغط الهواء داخل الإطارات في تسهيل مهام المحرك، حيث يتكلف نقص الهواء أو زيادته في العجلة، إلى احتياج المحرك مزيد من الوقود لمواجهة حالة اختلال التوازن التي يواجهها، ولذلك يجب ضبط ضغط الهواء حسب الظروف الجوية، لمنح السيارة الأريحية اللازمة للسير بدون مشكلات.

اقرأ أيضًا: متركبهاش ولو ببلاش.. احذر من شراء هذه السيارات
عملية التسخين
آفة جمهور السيارات في مصر، فتسخينها قبل الإنطلاق، يؤدي إلى استهلاك ضعف الكمية التي تحتاجها السيارة أثناء المشي، حيث يقوم المحرك بسحب كمية البنزين اللازمة للسير مسافة كيلومتر، دون أن يتحرك فعليًا، وهو الأمر الذي يؤدي إلى استهلاك البنزين بشكل كبير.
ويجب على أصحاب السيارات الاكتفاء بدقيقة واحدة فقط قبل التحرك، فهذا الوقت كافي لوضع المحرك على أهبة الاستعداد بشكل طبيعي.
السحب “القرص” “الفرك”

تسخين السيارة
تسخين السيارة

كلها مصطلحات تشير إلى الانطلاقة القوية بالسيارة، فيجب أن يكون صاحب السيارة واعيًا بأن استهلاك السيارة أثناء الوقوف أكبر من الأمر نفسه أثناء السير، وهو ما يعني أن “الفرك” أو “السحب” يفقد المحرك توازنه، وهو ما يجعله يسحب كميات كبيرة من الوقود دون جدوى.
الصيانة الدورية

الصيانة الدورية للسيارة
الصيانة الدورية للسيارة

يعتقد البعض أن الصيانة الدورية، ما هي إلا أمر من الرفاهية التي لا داعي لها، والحقيقة أن صيانة بعض القطع المهمة مثل الفلاتر “الزيت والبنزين”، إضافة إلى تغيير بعض السيور، يؤدي إلى زيادة كفاءة السيارة بشكل واضح، خاصة وأن تآكل تلك القطع الحيوية ونقص كفاءتها، يؤدي إلى احتياج المحرك إلى كميات أكبر من الوقود، كما أن الصيانة تساهم في السير أطول مسافة بأقل كمية ممكنة من الوقود.

اقرأ أيضًا: ماذا سيحدث لو دخلت مصر في حرب مع إثيوبيا؟! «إليكم مقارنة عسكرية بين جيش البلدين»

الزيوت

زيت السيارة
زيت السيارة

قد يكون هذا العامل هو الأهم، فالزيوت بمختلف أنواعها تحتاجها السيارة لتسهيل عملية احتكاك أجزاء المحرك المختلفة، وبدونها يبدأ المحرك في احتياج كمية أكبر من الوقود، لتعويض جانب الخشونة الموجود في احتكاك أجزائه، وهو الأمر الذي يؤدي إلى معدل استهلاك مرتفع من الوقود.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.