وفاة الشيخ محمد خليل القارئ.. رحيل إمام المسجد النبوي السابق يثير حزن المسلمين

خبر وفاة الشيخ محمد خليل، إمام الحرم النبوي السابق وإمام مسجد قباء بالمدينة المنورة، تفاعل معه رواد وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية بشكل كبير، حيث انتشرت الأنباء عن وفاته في الساعة الثانية من صباح اليوم على نطاق واسع في البلاد.

 

نعى العديد من رواد مواقع التواصل الشيخ خليل عبر وسم #محمد_خليل_القارئ

  • كتب الشيخ مشاري راشد العفاسي في حسابه عبر “تويتر”: بيت القرآن إلى جوار ربه، بالأمس رحل الشيخ محمود خليل القارئ، إمام المسجد النبوي ومسجد القبلتين ووالده شيخ مشايخ الحرمين شيخنا الشيخ خليل القارئ، وفي هذا اليوم انتقل إلى رحمة الله إمام المسجد النبوي ومسجد قباء الشيخ محمد خليل القارئ رحمهم الله رحمة واسعة وجمعهم في أعلى الجنان.

 

 

  • وكتبت قناة الشيخ محمد خليل القارئ عبر حسابهم على “تويتر”: “إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنا في مصيبتنا وأخلف لنا خيرا منها ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره”.

 

 

 

  • وقال الدكتور أحمد عيسى المعصراوي: “إنا لله وإنا إليه راجعون خالص العزاء في وفاة فضيلة الشيخ محمد خليل القارئ إمام المسجد النبوي سابقًا، نسأل الله عز وجل أن يتجاوز عنه وأن يجعله من أهل الفردوس الأعلى من الجنة”.

 

 

 

أسرة الشيخ محمد خليل

تفتخر عائلة الشيخ محمد بعراقتها القرآنية، إذ نالت شرف وجود اثنين من أفرادها في إمامة الحرم النبوي، وهما الشيخ محمد وأخوه محمود الذي توفي قبل عام في يونيو الماضي، كما فقدت العائلة أيضًا أخاهم الراحل أحمد قبل 5 سنوات، الذي كان يعتبر واحدًا من أشهر قراء المملكة العربية السعودية.

تسنّى للشيخ محمد خليل القارئ أن يُكلَّف بإمامة مسجد قباء، كما تم اختياره ليتولى مهام الإمامة بالمسجد النبوي خلال صلاتي التراويح والتهجد في عامي 1437هـ و1438هـ.

 

حياة الشيخ محمد خليل

ولدَ القارئ خليل عبد الرحمن في مظفر أباد عام 1940، وتلقى تعليمه الأولي على يد الشيخ محمد سليمان في لاهور والقارئ أنور الحق، كما حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ فضل كريم. ودرس القراءات على يد قراء من باكستان، وانضم إلى إحدى معاهد القراءات فيها. وعمل القارئ خليل في باكستان كقارئٍ في الإذاعة بمنطقة مظفر أباد.

عام 1963، قرر الهجرة إلى مكة المكرمة، وقام القارئ بتدريس مدرسي التحفيظ بمسجد ابن لادن ومعهد الأرقم بن أبي الأرقم بالصفا والمسجد الحرام، ومن ثم انتقل إلى المدينة المنورة حيث عُين مُدرسًا في معهد المدينة المنورة التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقرَّر الاستقرار فيها والتفرغ لتعليم القرآن الكريم.

يُلقَّب بـ”شيخ أئمة الحرمين”، وذلك نظرًا لأنَّ 6 من تلاميذه تمكنوا من تحقيق مرتبة الإمامة بالحرم المكي. ويُعتبر الرائد الأول للمدرسة الحجازية في قراءة وإقراء القرآن، بالإضافة إلى كونه واحدًا من المؤسسين للجمعيات الخيرية التي تُعنى بتحفيظ القرآن في السعودية، كما قام بتأسيس حلقات تحفيظ القرآن السعودية.

 

سبب وفاة الشيخ محمد خليل

توفَّي الشيخ محمد خليل بعد نقله إلى قسم العناية المركزة في أحد مستشفيات المدينة المنورة، إثر صراع مع المرض.

 

موعد صلاة الجنازة

ستكون صلاة الجنازة على الشيخ خليل اليوم 8 مايو لعام 2023 الموافق 18 شوال لعام 1444 بعد صلاة المغرب في المسجد النبوي.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد