وزارة الموارد البشرية تجري تحديثات قانونية لتنظيم لائحة العمالة المنزلية في المملكة

تواصل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية جهودها لتطوير وتحسين سوق العمل، وتعزيز الجودة في قطاع استقدام العمالة المنزلية، تأتي هذه الجهود في إطار استراتيجية واضحة تهدف إلى تحسين العلاقة بين أصحاب العمل والعمال، وضمان حفظ الحقوق التعاقدية للجميع، وتحقيق مرونة وجاذبية أكبر لسوق العمل في المملكة.

لائحة العمالة المنزلية

وزارة الموارد البشرية- مصدر الصورة: العربية الإخبارية

توضيح الهدف والتحديثات القانونية

تهدف هذه التحديثات القانونية لتوضيح العلاقة التعاقدية بين أصحاب العمل والعمال المنزليين، وتبسيط آليات التعاقد وحل النزاعات بشكل فعال، وضمان حقوق الطرفين في هذه العلاقة المهمة.

تسهيلات التعاقد والتقاضي

تسعى الوزارة إلى تسهيل عمليات التعاقد والتقاضي في حال وجود خلافات بين طرفي العلاقة، من خلال إضافة تعاريف وأحكام وضوابط جديدة تعزز من شفافية العلاقة التعاقدية وتؤمن حقوق كل طرف.

مراعاة الحقوق والواجبات

وتؤكد الوزارة على أهمية مراعاة حقوق وواجبات كل من صاحب العمل المنزلي والعامل المنزلي، مع التشديد على أن هذه التحديثات تهدف لتحقيق التوازن والعدالة في العلاقة العقدية.

أهمية الاطلاع على التحديثات

تدعو الوزارة الجميع للاطلاع على اللائحة والتعرف على تفاصيلها من خلال زيارة الموقع الرسمي للوزارة، مع التأكيد على أن سريان هذه التحديثات سيكون بعد مرور سنة من تاريخ صدورها.

أبرز تحديثات اللائحة

أشارت وزارة الموارد البشرية إلى التعديلات والتحديثات التي تم إدخالها على لائحة العمالة المنزلية والتي تتضمن ما يلي:

  • تم تحديد مستحقات العامل المنزلي كديون ممتازة من الدرجة الأولى، ويعتبر استيفاؤها امتيازًا يجب الالتزام به على جميع أموال صاحب العمل المنزلي.
  • تم منع استقدام أو تشغيل عمال منزليين يقل عمرهم عن 21 عامًا، وذلك لتفادي المسائلة القانونية وفقًا لقانون العمل في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة وجود عقد محدد المدة بين صاحب العمل والعامل المنزلي، وفي حال عدم تحديد المدة، يعد العقد مبرمًا ومتجددًا لمدة سنة اعتبارًا من تاريخ بدء العمل، ويجب تحديد نوع العمل الذي يلتزم به العامل المنزلي.
  • تم تحديد فترة التجربة للعامل المنزلي بأقصى حد لا يتجاوز 90 يومًا، بهدف التحقق من الكفاءة المهنية وسلوك العامل المنزلي.
  • تم تحديد مدة العمل في اليوم الواحد بـ 10 ساعات فقط، ويحظر تجاوز هذا الحد، مع وجود فترات راحة خلال اليوم.
  • يتعين على صاحب العمل دفع الراتب بالعملة الرسمية في المملكة العربية السعودية وهي الريال.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد