مجلس الوزراء السعودي يتخذ 8 قرارات جديدة في جلسته اليوم.. أبرزها تعديل نظام التعاملات الإلكترونية

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الجلسة التي عقدت اليوم في الرياض بمجلس الوزراء، في مستهل هذه الجلسة تم استعراض مجموعة واسعة من المباحثات واللقاءات والاتصالات التي جرت خلال الأيام السابقة بين صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وقادة الدول الشقيقة والصديقة، وتم التركيز خلال هذه المناقشات على مختلف جوانب العلاقات بين المملكة وتلك الدول، وكذلك على المسائل ذات الصلة بالشأن الإقليمي والدولي.

جلسة مجلس الوزراء السعودي اليوم

جلسة مجلس الوزراء السعودي اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين- مصدر الصورة: العربية الإخبارية

مباحثات الجلسة

أشاد مجلس الوزراء بالنتائج الإيجابية التي تم التوصل إليها خلال قمة الرياض بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان)، التي رأسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ورئيس جمهورية إندونيسيا، تلك القمة أثمرت عن توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تهدف إلى تعزيز التعاون وتنميته في مختلف المجالات.

وأكد وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري خلال بيانه بعد الجلسة أهمية مخرجات هذه القمة التي من المأمول أن تكون لها دور فعال في دعم التعاون بين هذين الاتحادين بهدف تحقيق المصالح المشتركة وزيادة فرص التقدم والازدهار.

الأوضاع في غزة

وفيما يتعلق بالأوضاع في غزة أعرب مجلس الوزراء عن قلقه العميق إزاء التطورات العنيفة التي تشهدها المنطقة، وأكد على رفض المملكة القاطع لاستهداف المدنيين تحت أي ذريعة، مع التأكيد على أهمية التحرك العاجل لوقف العمليات العسكرية والحد من التصعيد، بهدف تجنب تأثيراتها السلبية على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

القضايا البيئية

وفيما يتعلق بالقضايا البيئية تم إعلان اختيار المملكة لاستضافة الدورة السادسة والعشرون للجمعية العامة للمنظمة العالمية للسياحة عام 2025، مما يعكس التفوق والقيادة الدولية للمملكة في قطاع السياحة والسفر نحو مستقبل أكثر إشراقًا وتعاونًا، وهنئ مجلس الوزراء الفائزين بجائزة المملكة للإدارة البيئية في العالم الإسلامي، التي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات حماية البيئة والتنمية المستدامة، وتقديم حلول علمية وعملية للتحديات البيئية والتنموية.

قرارات مجلس الوزراء السعودي اليوم في 24 أكتوبر 2023

العلاقات الخارجية:

  • إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية ومملكة بوتان على مستوى سفير غير مقيم.
  • تفويض وزير الاقتصاد والتخطيط بالتباحث مع الجانبين الجنوب أفريقي والسنغالي في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم للتعاون الاقتصادي.
  • الموافقة على مشروع إعلان النوايا المشترك بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية ومكتب الادعاء المالي الوطني في جمهورية فرنسا للتعاون في مجال منع الفساد ومكافحته.
  • الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص بين هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية ووزارة العمل في دولة قطر.

الشأن الداخلي:

  • تعديل شروط القبول في الكليات العسكرية.
  • تمكين مكاتب المحاماة الأجنبية من تقديم الاستشارات المتعلقة بالأنظمة السعودية.
  • تعديل نظام التعاملات الإلكترونية: إحلال هيئة الحكومة الرقمية محل هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية في تطبيق نظام التعاملات الإلكترونية.
  • منح وزارة النقل والخدمات اللوجستية صلاحية ضبط المخالفات وفقاً للائحة الجزاءات عن المخالفات البلدية.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد