هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن بدء الاختبارات الوطنية “نافس”

انطلقت فعاليات الاختبارات الوطنية “نافس” التي تنظمها هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، تهدف هذه الاختبارات إلى قياس مستوى التحصيل التعليمي لطلاب وطالبات المدارس والمساهمة في تحسينه، وتشجيع التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب التعليم، كما تساهم في قياس مؤشرات الاختبارات الوطنية ضمن برنامج تنمية القدرات البشرية وتدعم تحقيق أهدافه.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

هيئة تقويم التعليم والتدريب

برنامج التقويم الوطني للمدارس “نافس”

من المقرر أن يتم تنفيذ هذه الاختبارات، التي تعد جزءًا من مسارات برنامج التقويم الوطني للمدارس “نافس”، على أكثر من مليون طالب وطالبة في حوالي 21 ألف مدرسة، وتشمل جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة في جميع مناطق المملكة، ويتم تطبيقها خلال ساعات الدراسة.

تأتي هذه الاختبارات كمبادرة تعكس التكامل والتنسيق المستمر بين هيئة تقويم التعليم والتدريب ووزارة التعليم، وتهدف إلى تحقيق الأهداف الوطنية، بما في ذلك أهداف رؤية السعودية 2030.

برنامج التقويم الوطني للمدارس "نافس"

أهداف الاختبارات الوطنية “نافس”

تساهم هذه الاختبارات في قياس مستوى تعلم الطلاب وقدراتهم في ثلاث مراحل تعليمية، وهي المرحلة الابتدائية المبكرة والمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة.

تقدم هذه الاختبارات بيانات دقيقة عن جودة التعليم المدرسي، مما يساعد على تحديد نقاط القوة وفرص التطوير، وتحسين جودة التعليم العام في المملكة ودعم صناعة القرار.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

هيئة تقويم التعليم والتدريب وتنظيم اختبارات “نافس”

تم تنظيم اختبارات “نافس” وفقًا لتنظيم الهيئة، والتي تشمل بناء وتنفيذ المقاييس والاختبارات التعليمية، وتُعد هذه الاختبارات الوطنية جزءًا من تقويم التعليم العام وتستهدف مراحل التعليم المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، ستتيح الهيئة نتائج الاختبارات الوطنية بشكل مفصل في بطاقة خاصة لكل مدرسة ومكتب وإدارة تعليم، وسيتم أيضًا نشر النتائج العامة في مؤشر “ترتيب”، الذي يساعد في تصنيف الأداء وفقًا للنتائج العامة المحققة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد