هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية تصدر اشتراطات وضوابط الرعي

تم إصدار مجموعة من الاشتراطات والضوابط من قبل هيئة تطوير محميتي الإمام عبدالعزيز بن محمد ومحمية الملك خالد، والتي تتعلق بالرعي في نطاق هاتين المحميتين، يتم منع الرعي في هذه المحميات باستثناء المصرح لهم رسميًا من أهالي القرى والهجر الواقعة ضمن نطاق المحميتين وبالتنسيق مع مركز المحافظة التابع لها.

هيئة تطوير محمية الإمام محمد بن عبدالعزيز

هيئة تطوير محمية الإمام محمد بن عبدالعزيز- مصدر الصورة: الصفحة الرسمة للهيئة على تويتر

اشتراطات المحمية

يتعين على طالب الترخيص للرعي أن يكون سعوديًا ومن أفراد المجتمع المحلي، وأن يتم تقديم الطلب من خلال منصة العرمة الرقمية المعتمدة لهذا الغرض، يتوجب أيضًا إرفاق شهادة صحية معتمدة للماشية وتحديد أعدادها لتحديد الحمولة الرعوية.

تم تحديد مواقع محددة للرعي، ويجب أن يقتصر الرعي فقط على هذه المواقع، كما يتوجب عدم استخدام المواد الكيميائية الضارة بالبيئة والالتزام بالعمالة المحددة للترخيص، كما يجب الالتزام بصحة البيانات والمعلومات المقدمة وإشعار الهيئة بأي تغيير يطرأ عليها.

تشديد من الهيئة

تشدد الهيئة على عدم الإضرار بالمرافق العامة واللوحات الحدودية وغيرها، بالإضافة إلى عدم الإضرار بالمكونات المحمية الحية وغير الحية، وعدم الصيد بكافة أنواعه، هذه الإجراءات والضوابط تأتي في إطار الحفاظ على الغطاء النباتي والتنوع البيولوجي والاستدامة البيئية، وتؤكد على أهمية التعامل المثلى مع البيئة ومواردها الطبيعية، والجدير بالذكر أن فرق الرقابة البيئية في الهيئة قامت بضبط أكثر من 800 مخالفة للرعي في نطاق المحمية خلال العام 2023م.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد