هيئة السوق المالية السعودية: إدانة 3 مستثمرين بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية وإلزامهم بدفع 5.5 مليون ريال

أصدرت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية قراراً بإدانة ثلاثة مستثمرين بتهمة انتهاك نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وفرضت عليهم دفع مبلغ إجمالي قدره 3.2 مليون ريال، وتغريمهم مبلغاً إضافياً قدره 2.35 مليون ريال تعويضاً عن المكاسب غير المشروعة التي حصلوا عليها عبر محافظهم الاستثمارية.

هيئة السوق المالية: إدانة 3 مستثمرين وإلزامهم بدفع 5.5 مليون ريال

مقر هيئة السوق المالية السعودية–المصدر: جوجل–تم تعديل الصورة

ووفقاً لهيئة السوق المالية، أدخل المدانون أوامر شراء بهدف التأثير على سعر الأسهم، وقاموا أيضاً بإدخال أوامر شراء بهدف التأثير على سعر مزاد الإغلاق، أثناء تداولهم عبر محافظهم الاستثمارية في أسهم الشركات المدرجة ووحدات الصناديق العقارية المتداولة، خلال الفترة من 2 ديسمبر 2020م وحتى 8 أغسطس 2021م.

وركزت الهيئة على أهمية ثقة المستثمرين في السوق المالية لضمان نموها وازدهارها، وأكدت أنها تعمل بشكل مستمر على رصد أي سلوكيات مخالفة لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية وتنفيذ الإجراءات اللازمة لفرض عقوبات رادعة على المخالفين.

وأضافت الهيئة أنها ستواصل متابعة المتلاعبين بالسوق المالية من خلال رصد وتحليل تعاملاتهم باستخدام التكنولوجيا المتقدمة المتاحة لها، وستتعاون مع الجهات الأمنية لتتبع أي محاولات للتلاعب أو التدليس في السوق المالية.

ومن جانبها، توجهت الهيئة بالتأكيد على حق المتضررين من تلك المخالفات في تقديم دعاوى فردية أو جماعية أمام لجنة الفصل للمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بهم نتيجة لتلك المخالفات، وأشارت إلى ضرورة تقديم شكوى إلى الهيئة قبل تقديم الدعوى أمام اللجنة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد