نهاية قرود البابون في المملكة.. بحلول هذا التوقيت

تواجه بعض المناطق في المملكة العربية السعودية مشكلة زيادة أعداد قرود البابون وتعرض المواطنين لها أثناء تنقلهم، وهاجمت قردة بابون فتاة أثناء تصويرها السحاب في أبها.

قرود البابون في المملكة العربية السعودية - مصدر الصورة: مولدة بالذكاء الاصطناعي

وأوضح الدكتور محمد قربان، الرئيس التنفيذي لتنمية الحياة الفطرية، خطة القضاء على قرود البابون في المملكة، والتي تتألف من 3 مراحل، حيث بدأت المرحلة الأولى في مايو 2023 ومن المتوقع أن تنتهي في أكتوبر 2024، وستتم في هذه المرحلة معالجة المدن الرئيسية والقرى والمناطق الزراعية وبعض البؤر على الطرق السريعة.

وتستكمل المرحلة الثانية حتى نوفمبر 2025 وتشمل باقي البؤر في القرى والمناطق الزراعية، وفي المرحلة الثالثة التي تستمر حتى ديسمبر 2026، سيتم مراقبة المواقع التي تمت معالجتها.

يهدف برنامج استدامة الحلول إلى مواصلة الجهود حتى عام 2030 من خلال برامج التوعية والرقابة المستمرة والتنسيق مع الجهات ذات الصلة، بالإضافة إلى معالجة الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة.

ويتوقع أن تظهر تأثيرات الخطط المرحلية على المجتمع في عام 2024، ومن المتوقع أن تتلاشى مشكلة انتشار قرود البابون داخل المدن والتجمعات الحضرية بحلول عام 2026.، وتتمحور مرحلة الاستدامة في عام 2030 لضمان عدم وجود عوامل تساهم في وجود قرود البابون.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد