نجاح مهمة رائدي الفضاء السعوديين بالعودة للأرض بسلام

أعلنت وكالة الفضاء السعودية اليوم (الأربعاء) عن نجاح مهمة رائدي فضاء سعوديين هما ريانة البرناوي وعلي القرني ومركبتيهما وطاقم Ax II، القيام برحلة علمية متميزة على متن محطة الفضاء الدولية (ISS) لتحقيق جهود المملكة للمساهمة في البحث العلمي في خدمة الإنسانية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يوفرها قطاع الفضاء العالمي وصناعاته، وتأسيس مجال القدرة الوطنية للطيران البشري، هذه المهمة الرائدة هي علامة فارقة للمملكة العربية السعودية ولحظة فخر بالإنجازات العلمية في البلاد وقطاع الفضاء.

نجاح مهمة رائدي الفضاء السعوديين بالعودة للأرض

نجاح مهمة رائدي الفضاء السعوديين بالعودة للأرض

قالت السلطات إن مركبة فضائية تحمل رائدي فضاء سعوديين، ريانة البرناوي وعلي القرني، هبطت بسلام في الفضاء الخارجي في المحيط الأطلسي.

ونظرًا لدخول الغلاف الجوي للأرض، تتباطأ سرعة هبوط المركبة الفضائية، بالإضافة إلى استخدام الوسائد الهوائية الكبيرة، وتم استخدام المظلات الكبيرة لتخفيف التأثير، عند هبوط المركبة في الماء، وذهبت قوارب سبيس إكس لالتقاط رواد الفضاء.

إن نجاح المهمة وهبوط رائد الفضاء السعودي بأمان يبرهن على التقدم الذي أحرزته المملكة ممثلة بوكالة الفضاء السعودية، من خلال ريادة الأبحاث والالتزام بالابتكار وهدف ريادة اقتصاد الفضاء والشراكات الإستراتيجية والتعليم العالي من خلال رحلات الفضاء البشرية.

تم إطلاق مهمة Ax II من فلوريدا في 21 مايو، وتم الإعلان عن الالتحام الناجح للمركبة الفضائية ومحطة الفضاء الدولية من منصة الإطلاق في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا بعد حوالي 16 ساعة من الإطلاق.

كما أجرى رائدا الفضاء السعوديان بنجاح 14 تجربة علمية في الفضاء قبل العودة إلى الأرض والهبوط في المحيط الأطلسي قبالة سواحل فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد