إحسان في الصدارة.. نتائج مؤشر نضج التجربة الرقمية في السعودية 2023

بينما تدخل المملكة العربية السعودية بقوة إلى عصر “رقمنة” الخدمات الحكومية المختلفة في البلاد، صدر اليوم الأربعاء الإعلان عن مؤشر نضج التجربة الرقمية، والذي وضع المملكة في العام الماضي في صدارة الترتيب العالمي الناتج عن الأمم المتحدة، مما يضع بلاد الحرمين في مرحلة جديدة على خطى الخطة التنموية الطموحة المعروفة بـ رؤية السعودية 2030.

على كل الأحوال، سنتعرف في السطور القادمة على نتائج مؤشر نضج التجربة الرقمية في السعودية 2023، والتي أعلنت عنها هيئة الحكومة الرقمية في المملكة اليوم الأربعاء، علاوة على ترتيب المنصات التي قدمت أهم الخدمات الحكومية في البلاد.

نتائج مؤشر نضج التجربة الرقمية

كشفت هيئة الحكومة الرقمية في المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء 23 أغسطس الحالي، عن نتائج مؤشر نضج التجربة الرقمية في عام 2023، والذي يأتي بمشاركة ما يزيد عن 134 ألف مستفيد.

هذا، وسجل المؤشر العام ارتفاع وصل إلى ما نسبته 80.68%.

وحول مرتكزات القياس الخاصة بالمؤشر، والتي تم تطبيقها على 24 منصة رقمية، على أربعة أقسام رئيسية وهي تجربة المستخدم ورضا المستفيد، فضلًا عن التقنيات والأدوات المتاحة وآلية التعامل مع الشكوى، فيما اندرج تحت تلك المناظير 19 محورًا قيست من خلاله مختلف المجالات في التجربة الرقمية.

إحسان في الصدارة.. المنصات الرقمية الـ10

منصة إحسان الخيرية السعودية (مصدر الصورة. موقع البوابة السعودية)
منصة إحسان الخيرية السعودية (مصدر الصورة. موقع البوابة السعودية)

صنفت نتائج مؤشر التجربة الرقمية المنصات التي الأبرز والأكثر نجاحًا على النحو التالي:

  1. حيثما جاءت منصة إحسان في الصدارة بنسبة أداء 89.40%.
  2. تلتها منصة أبشر بنسبة 89.28%.
  3. ثم التأمينات الاجتماعية بـ88.10%.
  4. بعد ذلك جاءت صحتي بنسبة 86.50%.
  5. إضافة إلى الزكاة والضريبة والجمارك بـ86.09%.
  6. ومنصة توكلنا 85.35%.

وقد وضعت المنصات سالفة الذكر في المستوى المتقدم.

بينما جاء في المستوى المتمكن كلًا من:

  1. منصة اعتماد بـ83.20%.
  2. ناجز 83.04%.
  3. منصة سابر 82.44%.
  4. منصة الأعمال 81.29%.

رضا المستخدمين الهدف الأسمى

المهندس أحمد الصويان محافظ هيئة الحكومة الرقمية السعودية (مصدر الصورة. الموقع الرسمي للهيئة)
المهندس أحمد الصويان محافظ هيئة الحكومة الرقمية السعودية (مصدر الصورة. الموقع الرسمي للهيئة)

وفي أول تعليق على نتائج مؤشر التجربة الرقمية، قال المهندس أحمد الصويان محافظ هيئة الحكومة الرقمية أن مؤشر نضج التجربة، من أبرز أهدافه هو رفع رضا المستفيدين من الخدمات، علاوة على تعزيز التجربة الرقمية وتحسين التفاعل معها.

وأكد الصويان أن ذلك يندرج في إطار التوجهات الاستراتيجية للحكومة الرقمية، ويستهدف تحقيق رؤية المملكة 2030.

المسؤول السعودي أشاد في تصريحاته، بالتطور الذي تشهده المنصات الرقمية المقدمة للخدمات الحكومية في المملكة، والتي تسهم في تحسين جودة الحياة، علاوة على تعزيز التنافسية وتيسير ممارسة الأعمال، بجانب كفاءة العمل الحكومي.

وشدد على أن رقمنة الخدمات الحكومية، ساهمت في تقدم السعودية بالمؤشرات الدولية على هذا الصعيد، وهو ما يعكس الرعاية الكبيرة واللامحدودة التي تقدمها الحكومة الرقمية بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

جدير بالذكر، أنه في 14 مارس من العام الجاري، أعلنت هيئة الحكومة الرقمية السعودية عن انطلاقة الدورة الثانية لمؤشر تقييم نضج التجربة الرقمية والتي قيست على 24 منصة رقمية، بالمقارنة مع 12 منصة أخرى بالدورة الماضية.

حيثما حقق المؤشر العام للنضج نسبة 80.68%، فيما بلغت النسبة السابقة 77.26%.

وفي الدورة الحالية بلغت عدد المشاركين أكثر من 134 ألف مشارك، بينما كان في الدورة السابقة 18 ألف مشارك فقط.

نجاح عالمي

لجنة الإسكوا التابعة للأمم المتحدة (مصدر الصورة. صحيفة القبس الكويتية)
لجنة الإسكوا التابعة للأمم المتحدة (مصدر الصورة. صحيفة القبس الكويتية)

في فبراير الماضي، حصدت المملكة العربية السعودية المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الإلكترونية الحكومية لعام 2022، والتي صدرت عن الإسكوا وهي لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا.

وقد شارك في تقرير المؤشر الأممي 18 دولة، قيست من خلاله مدى نضج الخدمات المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية للمنصات الحكومية، وفق 3 مرتكزات أساسية وهي توفر الخدمة ومدى تطورها (حازت فيه المملكة نسبة 96%)، واستخدامها والرضا عنها (تصدرت فيها السعودية بـ79.24%)، والوصول إلى الجمهور (بلغت نسبة النضح السعودي فيها 86.48%).


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد