منصة أحكام توضح مصير طلبات تملك العقار بعد انتهاء المهلة المحددة

أعلنت الأمانة العامة للجان على النظر في طلبات تملّك العقار بعد انتهاء المهلة المحددة لذلك، وتقدم هذه المنصة الإلكترونية الكثير من الخدمات للمستفيدين في السعودية، وقد نشرت مؤخرا الأوراق الثبوتية اللازمة لتسجيل العقارات، كما عملت على إصدار أحكام خاصة فيما يتعلق بقرارات تشمل أصحاب العقارات لكي يقوموا بإكمال طلباتهم بسرعة قبل أن تنتهي الفترة المحددة، لأنه سيتم إغلاق أبواب التقديم بعد ذلك، ويمكن للمواطنين تسجيل العقارات إلكترونيا من خلال منصة أحكام دون الذهاب إلى مختلف المكاتب المعنية بهذه الخدمة.

طلبات تملّك العقار بعد انتهاء المهلة

صرحت الأمانة العامة للجان بأنها لن تستقبل أي طلبات تملك العقارات على منصة أحكام بعد تاريخ التاسع والعشرين من شهر نوفمبر 2022 الموافق للخامس من جمادى الأولى 1444، ما عدا طلبات التعديل الشكلي، ويقصد بهذا الأخير كل التعديلات التي يتم إجراؤها ولا تؤثر على مسحة الصك بزيادة، كما يسمح بتعديل السجل المدني لمن ليس لديه صك مع وجوب إضافة عرض الشارع واسم الحي أيضا.

التعديلات المشمولة في التعديل الشكلي

في حال أراد الشخص طلب تعديل شكلي، يمكنه إما إضافة البيانات الناقصة أو إجراء تعديل على صكوك الاستحكام التي صدرت قبل الأمر الملكي (أ/218) في الخامس والعشرين من شهر مارس 1441، وتتمثل التعديلات فيما يلي:

  • التأثير على المجاورين
  • إضافة السجل المدني لمن لم يكتب في صكه رقم حفيظة وكذلك لمن دون في رقم حفيظة غير مطابق للرقم الموجود في الهوية.
  • كذلك الأطوال بالزيادة وتعديل الحدود والمساحة على ألا يترتب على هذا تعديل في المساحة، وأيضا إضافة المساحة الإجمالية.
  • التعديلات التي تشمل التعديل الشكلي أيضا تكون في الاسم واللقب ورقم السجل المدني وتحويل القياسات إلى مترية مع إجراء تعديل على خطأ مادي كتابي في حال وجوده.

متابعة طلب تملك عقار

في إطار التطور الرقمي الذي تشهده المملكة العربية السعودية، تم استحداث منصة إحكام الإلكترونية، وقد لاقت هذه الأخيرة إقبالا كبيرا خصوصا من يهتمون بمجال العقارات، ويمكن متابعة طلب تملّك عقار من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالذهاب إلى منصة إحكام الرسمية.
  2. أدرج كل من رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور والرقم الذي يظهر على الشاشة، ثم انقر على زر تسجيل الدخول.
  3. اضغط على خيار طلباتي، وستظهر لك كل الطلبات المقدمة، ثم تفحص الطلب الذي تريد معرفة تفاصيله لتتأكد إذا ما كان قيد الدراسة
  4. إن كان تحت الإفادة فهدا يعني أنه هناك مشكلة به، انقر على زر العرض وعدّل الطلب الخاص بك لكي يراجعة المكتب الهندسي مجددا.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد