مكافآت شهرية».. بشرى سارة من الحكومة السعودية لشاغلي الوظائف التعليمية

في إطار دعمها للعملية التعليمية وكافة القائمين عليها، من معلمين وإداريين، أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن توفير مكافآت لشاغلي الوظائف التعليمية، تصرف على نحو شهري، وذلك خلال مدة التكليف أثناء العام الدراسي بشقيه الأول والثاني، وهو ما يندرج في إطار الدعم الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لأفراد المنظومة، من أجل عام دراسي ناجح على كافة الأصعدة.

مكافآت وزارة التعليم السعودية لشاغلي الوظائف التعليمية (مصدر الصورة. موقع صحافة 24)

مكافآت وزارة التعليم السعودية لشاغلي الوظائف التعليمية (مصدر الصورة. موقع صحافة 24)

عمومًا، سنتعرف في السطور القادمة على مكافآت شاغلي الوظائف التعليمية التي أعلنت وزارة التعليم السعوية عن طرحها، وفق ما تم تداوله من جانب وسائل الإعلام المحلية.

مكافآت شاغلي الوظائف التعليمية

المعلمون في السعودية (مصدر الصورة. وكالة الأنباء الرسمية واس)
المعلمون في السعودية (مصدر الصورة. وكالة الأنباء الرسمية واس)

تداولت وسائل إعلام محلية في الساعات القليلة الماضية، أنباءً حول إعلان وزارة التعليم السعودية عن طرح مكافآت لشاغلي الوظائف التعليمية خلال العام الدراسي العام 1446/1445.

ووفق المتداول، فقد حددت الوزارة المكافآت التالية، على أن تصرف على نحو شهري:

  • يمنح قائد المدرسة 800 ريال.
  • ويحصل وكيل المدرسة على مكافأة قدرها 500 ريال.
  • ويتقاضى المشرف التربوي 500 ريال شهريًا.

قواعد نقل وتكليف شاغلي الوظائف التعليمية

وزارة التعليم السعودية (مصدر الصورة. موقع الخليج العربي)
وزارة التعليم السعودية (مصدر الصورة. موقع الخليج العربي)

حددت وزارة التعليم في السعودية 10 قواعد لتكليف ونقل شاغلي الوظائف التعليمية في المملكة، وهي كالتالي:

  1. يتم تشكيل لجنة رئيسية داخل جهاز الوزارة، يطلق عليها “لجنة نقل وتكليف شاغلي الوظائف التعليمية من ذوي الظروف الخاصة”، والتي يناط بها النظر في طلبات تكليف ونقل شاغلي الوظائف التعليمية من ذوي الحالات المذكورة.
  2. تتم تسمية أعضاء اللجنة ورئيسها من أصحاب الصلاحية، على أن يكون من ضمن أعضائها مدير عام شؤون المعلمين، وعضو من إدارة التربية الخاصة، وكذلك عضو طبي متخصص، وأمين لـ اللجنة، وعضو اجتماعي.
  3. تقوم مهمة اللجنة الأساسية على دراسة طلبات النقل بين مختلف قطاعات النقل الخالي التي أحالت المكلفين بها من اللجان الفرعية، بحسب تلك القواعد التنظيمية، على أن تبت اللجنة الرئيسية في الطلبات التي تم رفعها إليها من جانب اللجان الفرعية في غضون عشرة أيام عمل من وصول الطلب لها، بعد أن تتأكد اللجنة من استيفاء الطلبات لكافة البيانات والمستندات المطلوبة لكل حالة على حدة.
  4. يتاح للجنة طلب أي مستندات أو تقارير تحتاج لها الحالة، على أن تقوم اللجنة بالاجتماع بشكل أسبوعي خلال العام الدراسي، بغرض دراسة الطلبات المرفوعة لها، كما يسمح لها بالاجتماع كما دعت الضرورة، بطلب من رئيس اللجنة، على أن تتخذ توصياتها بأغلبية أعضائها، وفي حال التساوي في التصويت بين أعضاء اللجنة، يكون صوت الرئيس هو المرجح.
  5. يتم تشكيل لجنة فرعية في داخل كل إدارة تعليم، يصدر بها قرار من مدير التعليم، على أن يرأسها المساعد للشؤون المدرسية، وتكون بعضوية مديري التربية الخاصة “بنين وبنات”، ومدير شؤون المعلمين، إضافة إلى أمين للجنة “لا يحق له المشاركة في التصويت”، وطبيب.
  6. يتم تزويد اللجنة الرئيسية، بصورة من قرار تشكيل اللجان الفرعية، في مدة أقصاها عشرة أيام عمل من بدء العام الدراسي، على أن تختص اللجنة الفرعية بدراسة طلبات النقل أو التكليف في داخل القطاع في حال “مرض المعلم” والتي تستوجب النقل.
  7. وفي حالة مرض المعلم المستوجبة للنقل، فيتطلب لدراستها تقرير طبي حديث ومفصل، على أن تجتمع اللجنة الفرعية كما الحال في الرئيسية بشكل أسبوعي، لدراسة الطلبات التي تصل إليها، وكلما دعت الحاجة، بدعوة من رئيس اللجنة، ويتم اتخاذ قراراتها بأغلبية الأصوات، ويكون صوت الرئيس هو المرجح أيضًا في حالة التساوي.
  8. تتم رفع تصويات اللجنة الفرعنة لكافة الطلبات بشأن النقل أو التكليف إلى اللجنة الرئيسية عبر قطاعات خارجية بشكل إلكتروني، وذلك بعد استيفائها لجميع الضوابط الواردة في القواعد التنظيمية.
  9. تم تحديد الحالات الطبية ضم قواعد الظروف الخاصة، وهي تشمل مرض المعلم أو المعلمة، أو مرض أحد أبناء المعلم أو المعلمة، أو زوج أو زوجة المعلم أو المعلمة، أو والد المعلم أو المعلمة (غير المتزوج) أو مرض والدة المعلمة أو المعلم.
  10. من بين الحالات الاجتماعية أيضًا، المعلم الوحيد، وكذلك وفاة والد المعلم ووفاة زوج المعلمة، وكذلك وفاة زوجة المعلم، كذلك سجن زوج المعلمة أو والدها (غير المتزوجة) أو والد المعلم، وأيضًا ذوي شهداء الواجب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. ياسر يقول

    هناك زملاء لهم في القطاع الخاص لايقلون عنهم في الشهادات العليا والمثابرة ولكن لم يحالفهم الحظ في العمل في القطاع الحكومي ويتقاضون رواتب زهيدة جدا وفي الإجازات لايصرف لهم ريال واحد وقد يستغنى عنهم في أي لحظة يعنى مافيه أمان وظيفي فكيف يكون أسرة ويفتح بيت ويبني مستقبل وهذا حالهم وحال القطاع الخاص عموما البسوا أولى بالاهتمام والدعم من الدولة؟!!!!!.

    1. سيف المصري يقول

      أهلًا بك أ. ياسر.. وأشكرك على تعليقك

      الدولة السعودية لا تدخر جهدًا في دعم كافة فئات المجتمع.. وتوفر الكثير من سبل الدعم.. على غرار حساب الوطن

      وكما تعلم فكل بلد فيه من البطالة ما فيه… وعليه فالأمور لا تحل مرة واحدة

      بالقطع ستعلن الحكومة في المرحلة المقبلة، عن استقطاب شرائح جديدة في كافة الوظائف، عبر عديد المشروعات التي تقوم بافتتاحها بشكل دوري

      دمتم موفقًا أستاذنا الكريم،،