مسلخ دواجن في الباحة يهدد الصحة العامة.. وسكان المنطقة يطالبون بإزالته

عبر أهالي وادي اللحيان في محافظة العقيق بالباحة في المملكة العربية السعودية، عن غضبهم من مسلخ الدواجن الذي ينتج روائح كريهة ويسبب تسرب مياه آسنة وملوثة، مما يهدد الصحة العامة، مطالبين بإغلاقه ونقله إلى موقع آخر بما يتوافق مع الأنظمة والتراخيص المطبقة على الدواجن والمسالخ.

مسلخ دواجن - مصدر الصورة: يوتيوب

وصرح المهندس فهد مفتاح الزهراني، مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، بأن المسألة تحظى بالاهتمام الشديد من جانبهم، مؤكدًا أن المسلخ يتوافق مع التصاريح والتوافق البيئي.

وأشار إلى أنهم يقومون بإعداد تقارير دورية حول الحالة البيئية، وسيتم مناقشة هذه المسألة مع الجهة المعنية، كما أعرب عن رفضهم لتفريغ مياه الدواجن في أماكن غير المخصصة لهذا الغرض، وسيتم اتخاذ الإجراءات والعقوبات ضد أي مخالفة.

من جهته، قدم محمد سعييد ملاحظات حول المسلخ، حيث أشار إلى أنه يتم نقل الدواجن الحية من مسافة تزيد عن 400 كيلومتر خارج منطقة الباحة. ويثير تساؤله حول عدم القدرة على إقامة مسلخ قريب من موقع الحظائر لتقليل تكاليف النقل، واقترح نقل المسلخ على نفس الطريق الذي تستخدمه شاحنات نقل الدجاج الحي، والذي يبعد عن السكان بمسافة تتراوح بين 50 إلى 70 كيلومترًا.

ومن ناحية أخرى، أشار سعيد الغامدي إلى أن المسلخ يسبب إزعاجًا للمجاورين بسبب روائحه الكريهة وتجاوز الصرف الصحي الذي يفيض ويسبب تلوثًا لخزانات الصرف. وعلى الرغم من تكرار تقديم الشكاوى، لم يتم الاستجابة لها. وأضاف أن جهات الرقابة تدعي أن مياه الأمطار هي التي تسبب هذه المشكلة، على الرغم من عدم وجود أمطار لفترة من الزمن.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد