مسؤولون: مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض يحضر محادثات السلام الأوكرانية المرتقبة بالمملكة

قال مسؤولون أمريكيون، إنه من المتوقع أن يحضر مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض “جيك سوليفان” محادثات السلام بشأن الحرب في أوكرانيا الأسبوع المقبل في المملكة.

 

وتتولى أوكرانيا زمام المبادرة التي من المتوقع أن تشارك فيها الدول الغربية والدول النامية، ولا يتوقع أن تحضر روسيا المحادثات.

 

وقال مسؤولون أمريكيون إن هدف أوكرانيا هو أن تعمل المحادثات على تحديد المبادئ المشتركة لإنهاء الحرب وأن تكون هناك قمة سلام في وقت لاحق من هذا العام مع توقيع قادة العالم لدعم هذه المبادئ، بحسب “سي إن إن”.

 

والمحادثات التي تستضيفها المملكة هي الثانية في سلسلة لقاءات ينظمها رئيس مكتب رئيس أوكرانيا “أندريه يرماك”، إذ وجرت المحادثات الأولى في وقت سابق من هذا العام في “كوبنهاغن”.

 

وأوضح مسؤول أمريكي أن اختيار المملكة للمحادثات يرجع جزئيًا إلى علاقة البلاد بالصين، في حين أنه من غير المتوقع أن تحضر الصين المحادثات، شجع المسؤولون الأمريكيون الصين علنًا في الأشهر الأخيرة على لعب دور بناء في حل الحرب الأوكرانية رغم عدم وجود أي إشارة على اتخاذ الصين أي خطوات استباقية نحو نهاية سلمية.

 

وقال وزير الخارجية “أنتوني بلينكن” في بكين في يونيو: “كررت التأكيد على أننا سنرحب بأن تلعب الصين دورًا بناء جنبًا إلى جنب مع الدول الأخرى للعمل نحو سلام عادل، على أساس مبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد