مزارعو نجران يتمسكون بالموروث التاريخي في زراعة العنب

يتمسك المزارعون بمنطقة نجران التي تقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية بالموروث التاريخي الخاص بزراعةبساتين العنب”، وهو ما يجعلها تتميز دون غيرها بوفرة المحصول وجودة ثماره.

وتنعم منطقة نجران بالعديد من المميزات التي تؤهلها، لأن تكون الرائدة في زراعة العنب الذي ينتشر في العديد من الأسواق داخل السعودية، ومن ضمنها توافر المياه العذبة والأرض الخصبة.

 وتكتسي منطقة نجران  ببساتين العنب الممتدة  لمساحات كبيرة، وهو ما يجعلها ذات لون أخضر.

 طريقة زراعة العنب

ويزرع العنب عن طريق أخذ غصن من شجرة العنب وليس عن طريق البذور، ومن ثم غرس رأسّيه في الأرض، بشكل متقابل، بعدها تبدأ عملية العناية به بوضع السماد الطبيعي، ومواصلة ريّه بالماء، حتى تظهر الشجرة من أحد الطرفين المغروسين، وأحياناً تظهر من كلا الطرفين كشجرتين.

 

وتتميز شجرة العنب بامتدادها، واستطالتها بشكل متسارع، ويمدها المُزارع على مجموعة من الأعمدة اليابسة التي تؤخذ عادة من شجر الأثل أو من الأشجار غير المثمرة.

أطوال أشجار العنب

ويصل طول بعض أشجار العنب إلى أكثر من 15 متراً، تمتد بشكل أفقي على الأعمدة في البساتين، وتسمى في نجران “عرائش العنب”، وهي الطريقة التقليدية القديمة في المنطقة التي ما زال المزارعون في نجران يستخدمونها رغم تطور المعدات والركائز البلاستكية أو المعدنية، لما لها من شكل جميل وبديع للبستان، وللاستفادة أيضاً من تنظيف المزرعة من الأشجار النابتة بشكل عشوائي أو ذات الأغصان الكبيرة والمائلة التي تحتاج إلى تجميل وتقليم.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد