مركز الفلك الدولي ينشر صورة لهلال “آخر رمضان”، ومرصد جامعة المجمعة يؤكِّد أنَّ “هلال شوال” سيغرب قبل الشمس

نشر مركز الفلك الدولي صورة لهلال آخر شهر رمضان لهذا العام 1443هـ، كما تمّ تصويره نهاراً -قبل قليل- بصعوبة من مدينة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بوساطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي.

مرصد جامعة المجمعة

مرصد جامعة المجمعة

صورة هلال رمضان وليس شوال

وأكَّد المركز أن وقت التصوير هو اليوم السبت 30 أبريل 2022م الساعة 09:30 صباحاً بتوقيت الإمارات، حيث يبعد القمر عن الشمس 7.1 درجة.

وأوضح مركز الفلك أن هذه الصورة هي لهلال آخر شهر رمضان، وليس هلال العيد مؤكداً أن رؤية هلال شهر شوال اليوم السبت مستحيلة تقريباً في جميع دول العالم الإسلامي، وكانت قد تمت عملية الرصد بشكل آلي عبر الربط من خلال الإنترنت مع المرصد الفلكي.

مرصد جامعة المجمعة الهلال سوف يغرب قبل الشمس

وفي سياقٍ متصل وتأكيداً لما أعلن عنه مركز الفلك الدولي، فقد صرَّح مرصد جامعة المجمعة بحوطة سدير أن المرصد سوف يقوم برصد هلال شوال اليوم السبت في مقر الترائي بحوطة سدير، إلَّا أنَّه أكَّد في الوقت نفسه أنَ الهلال سوف يغرب قبل الشمس مساء اليوم وهو ما يجعل الرؤية متعذرة وبالتالي إكمال شهر رمضان ٣٠ يوماً.

وقال مرصد جامعة المجمعة “يسر المرصد الفلكي أن يبين الظروف العلمية لرؤية الهلال” وتابع “بعد إتمام الحسابات العلمية لموقع المرصد لليوم السبت 29 رمضان 1443ه الموافق 30 أبريل 2022م حسب تقويم أم القرى فإنه تفيد المعطيات الحسابية أن القمر سيغرب قبل الشمس” وأكمل “يحدث الاقتران في الساعة 11:28 مساء السبت بتوقيت الرياض”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد