مختصون يحذرون من تعبئة السيارة بالبنزين بشكل كامل في فترة الصيف

في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فترة الصيف، يحتاج السائقون إلى الانتباه لكيفية تزويد سياراتهم بالوقود، وقد حذر أحد المختصين من امتلاء السيارة بالكامل بالبنزين خلال هذا الوقت حيث يمكن أن يضر بالمحرك.

مخاطر ملئ السيارة بالوقود

خلال أشهر الصيف تكون درجات الحرارة أعلى بكثير من المعتاد، وقد يتسبب ذلك في تمدد البنزين وإلحاق الضرر بالمحرك، من أجل تجنب ذلك يجب على السائقين ملء سياراتهم حتى ثلاثة أرباع السيارة بالكامل.

إذا كان يجب عليك ملء سيارتك إلى الأعلى، ينصح المختص بإخراج بعض البنزين بمجرد أن تبرد السيارة، وقد يساعد هذا في تخفيف أي ضغط قد تراكم ويقلل من خطر إتلاف المحرك.

قال الدكتور علي ماليباري، المتخصص في هندسة النقل والمرور  أنه من الأفضل عدم ملء خزان الوقود في سيارتك طوال أشهر الصيف.

“من المستحسن عدم ملء خزان الوقود إلى أقصى حد في الصيف. في الواقع، والأفضل إبقائه ممتلئًا حوالي ثلاثة أرباعه، والسبب الرئيسي لذلك هو أن الحرارة تتسبب في تمدد البنزين، لذلك إذا كان خزان الوقود الخاص بك ممتلئ، هناك فرصة أكبر لانسكاب البنزين، ليس هذا مجرد إهدار للبنزين، ولكن يمكن أن يكون أيضًا خطرًا على حياتنا فقد تنفجر السيارة”

أفضل وقت لتعبئة البنزين
أفضل وقت لتعبئة البنزين

أفضل وقت لتزويد الوقود لسيارتك

إذا كنت بحاجة إلى ملء خزان الوقود على طول الطريق، فتأكد من القيام بذلك في الساعات الباردة من اليوم، مثل الصباح الباكر أو المساء، وإذا كنت ستوقف السيارة في ضوء الشمس المباشر لفترة طويلة من الأفضل إيقاف سيارتك في الظل إن أمكن ذلك.

ونصح النساء بعدم استخدام المذيبات العضوية المستخدمة في مستحضرات التجميل والأسيتون أثناء فترة القيادة.

قال الأخصائي أنه عند استخدام المذيبات العضوية خلال فترة القيادة الصيفية، فإنها يمكن أن تتبخر وترتفع في الهواء، يمكن أن يؤدي ذلك إلى وضع خطير حيث يتعرض السائق والركاب لمواد كيميائية قد تكون ضارة.

بالإضافة إلى ذلك قال المختص إن ملء السيارة بالكامل بالبنزين يمكن أن يؤدي أيضًا إلى خطر نشوب حريق، فالبنزين قابل للاشتعال بدرجة كبيرة، وفي حالة تراكم أبخرة في السيارة فقد يشتعل ويسبب انفجارًا.

نصح الاختصاصي السائقين بأن يكونوا على دراية بهذه المخاطر واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفاديها، واقترح ألا يستخدم السائقون المذيبات العضوية في سيارتهم خلال فترة الصيف، وأن يملأوا الخزان حتى نصف ممتلئ فقط لتجنب تراكم الأبخرة.

عندما تبدأ درجة الحرارة في الخارج في الارتفاع، قد تميل إلى ملء سيارتك بالبنزين إلى الأعلى ومع ذلك، يجب أن تعلم أن ملء خزان الغاز  يكون خطيرًا للغاية.

يحذر مايكل ويستبروك المتخصص في صناعة السيارات من أن “بعض المواد الكيميائية قد تتفاعل مع درجات الحرارة المرتفعة وقد تحدث شرارة وقابلية للاشتعال”. إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة بدرجة كافية، يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في البنزين أن تشتعل بالفعل وتتسبب في نشوب حريق.

أفضل وقت لتعبئة البنزين
أفضل وقت لتعبئة البنزين

يقول ويستبروك: “لا يدرك معظم الناس مدى خطورة ملء خزان الغاز بشكل مفرط”. “إنهم يعتقدون أنه نظرًا لوجود البنزين في حاوية مغلقة، فلا توجد طريقة لبدء الحريق. ولكن إذا كان الخزان ممتلئًا بدرجة كبيرة وكانت درجة الحرارة بالخارج مرتفعة بدرجة كافية، يمكن أن تتفاعل المواد الكيميائية الموجودة في البنزين مع الحرارة والشرارة مما يتسبب في حريق.”

إذا كان يجب عليك ملء خزان الغاز الخاص بك خلال أشهر الصيف، ينصح المختصون بترك بعض المساحة في الجزء العلوي من الخزان ويقول د. على: “لا تحتاج إلى ملأه حتى القمة” “فقط املأها حتى تتوقف المضخة تلقائيًا بهذه الطريقة، ستتجنب خطر الملء الزائد.”


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد