ما هي حالات فصل الموظف مباشرة؟

المختص في الموارد البشرية “عبد العزيز المهباش” كشف الحالات التي يتم فيها فصل الموظف مباشرة، وذلك خلال استضافته على قناة الإخبارية؛ حيث قال إن أي موظف سئ السلوك أو يثبت عليه ارتكابه فعلاً لا أخلاقياً، يتم فصله مباشرة بعد إجراء بعض التحقيقات المعينة.

حالات فصل الموظف مباشرة

حالات فصل الموظف مباشرة

أما إذا كان الموظف أداءه ضعيف سواء كان ذلك نتيجة لمشكلات تدريبية أو مشكلات تعليمية، فإنه يتم إعطاء الموظف فرصة أو أكثر، ويتم تقييمه خلالها.

وفي حالة أن أداء الوظف كان ضعيفاً بسبب اختلاف التخصص، فإنه يتم أيضاً إعطائه أكثر من فرصة لكي يتم تقييمه، وفي حالة لم يبدي الموظف التقدم المطلوب، فإن المسؤول يبرئ ذمته منه حينها.

نظام الانضباط الوظيفي

بدأت المملكة اليوم في تطبيق نظام الانضباط الوظيفي، الذي يساهم في تطوير الأنظمة وتحديثها، كما يعمل على ضمان الانتظام في سير المرفق العام.

في حالة تطبيق أي جزاء على الموظف، فإن النظام اشترط على أن يتم التحقيق معه أولاً ومواجهته بالمخالفات التي ارتكبها، وسماع أقواله فيها، مع إثبات ذلك في محضر، كما يتم تشكيل لجنة أو أكثر من أجل النظر في تلك المخالفات بكل الجهات الحكومية.

اقرأ أيضاً: الطاقة: انخفاض مستوى إنتاج المصفاة مؤقتاً بسبب الاعتداء على “ياسرف”.

إذا ثبت أن الموظف قام بارتكاب مخالفة ضمن نطاق العمل، فإنه يتم تطبيق أحد الجزاءات المنصوص عليها في النظام، ومن ضمنها المنع من الترقية أو خصم ثلث صافي المرتب أو الحرمان من العلاوة.

وفي حالة تم توجيه الأمر مباشرة إلى الموظف من رئيسه، فإنه يتم إعفاء الموظف من المخالفة، بشرط أن يكون قد نبه رئيسه للمخالفة سواء كتابياً أو بأي طريقة من الطرق المعتبرة نظامياً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد