ما مقدار المسافة المقطوعة بين مدينتي الرياض ومكة

كم تبعد المسافة من الرياض الى مكة؟ تقع مدينة الرياض في وسط شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية، على ارتفاع حوالي 600 متر فوق مستوى سطح البحر، بينما تقع مدينة مكة في منطقة الحجاز، على ارتفاع 277 مترًا فوق مستوى سطح البحر. ومن خلال السطور القليلة القادمة سنتعرف على مقدار المسافة بينهم وأهم التفاصيل الخاصة بالرياض ومكة المكرمة.

مقدار المسافة بين الرياض ومكة والمدن المحيطة بهم

المسافة من الرياض إلى مكة المكرمة حوالي 880 كم، ومن عسير حوالي 1051 كم،تبعد عن نجران بمسافة تقدر979كم،حيث تقع مكة غرب مدينة الرياض، ويحدها من الشمال المنطقة الشرقية، ومن الشمال الغربي الحد الشمالي ومنطقة القصيم، والمنطقة الشرقية من الجهة الشرقية، ومن الجهة الجنوبية منطقة نجران. تقع منطقة عسير في الجهة الجنوبية الغربية.

العاصمة

تعد الرياض هي قلب ومركز المملكة العربية السعودية. قديما كانت تعتبر قرية صغيرة محاطة بمجموعة أخرى من القرى. في البداية كانت تعرف بمنطقة الحجر محاطة من جميع الجهات بالصحراء.حتى تطورت وتوسعت لتصبح إحدى مدن العالم الرائدة، متماشيا مع التطور العالمي، على مستويات مختلفة، وتشمل مجموعة كبيرة من المراكز المالية والتجارية ذات الطابع الحضري والثقافي. وتبلغ مساحة مدينة الرياض حوالي 380 ألف كيلومتر مربع، وتتمتع الرياض بكثافة سكانية تزيد عن خمسة ملايين نسمة.

أم القري

لقبت مكة المكرمة بأم القري وتحتل المدينة غرب المملكة العربية السعودية، وبشكل أدق في منطقة تهامة، عند تقاطع خطي طول 39-49 شرقاً وخطي عرض 21-25 شمالاً، وتبلغ مساحتها 850 كم 2، وعدد سكانها غير مستقر. يصل إلى مليوني نسمة، مكة تبعد عن المدينة حوالي 400 كم، وعن مدينة الطائف 120 كم وعن جدة 72 كم.و تتميز بطبيعتها الصخرية وتنتشر الصخور الجوفية والمتحولة في كافة أنحائها، وهي طبيعة جبلية خالية من الأشجار، بالإضافة إلى وجود عدة أودية تتكون منها هذه المدينة.

 

ما الوقت الذي يستغرقه المسافر للتنقل بين الرياض ومكة المكرمة

تختلف المدة التي يستغرقها المسافر من الرياض إلى مكة على حسب الوسيلة المستخدمة، حيث المسافة التي يقطعها بالطائرة تقدر بـ 793 كيلو متراً أي حوالي 493 ميلاً، أما إذا كانت السيارة تستخدم للتنقل بين الرياض ومكة تقدر المسافة بـ 874 كيلومتراً، لأن المسافر يحتاج بالسيارة حوالي ثماني ساعات للسفر بين المدينتين في حال كانت سرعة القيادة 112 كيلومترا في الساعة (70 ميلا في الساعة).

 

وفي نهاية هذا المقال سنتعرف على المسافة بين الرياض ومكة المكرمة والوقت المستغرق للتنقل بينهما، وأهم التفاصيل التي تتميز بها المدينتين.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد