للحفاظ على البيئة إطلاق أول شاحنة هيدروجينية في السعودية

قامت اليوم الهيئة العامة للنقل اليوم عن بإطلاق أول شاحنة هيدروجينية تجريبية في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتعاون مع شركة المجدوعي للوجستيات.

حيث تعكس تلك الخطوة التزام الهيئة العامة للنقل السعودي بتحقيق رؤية المملكة 2030 لتوفير بيئة خالية من الانبعاثات الكربونية.

مميزات الشحن الهيدروجيني
تتميز الشاحنة الهيدروجينية بعدم وجود أي انبعاثات كربونية وتسهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى تحقيق أهداف مبادرات المملكة للتنمية المستدامة.

أول شاحنة هيدروجينية في السعودية- مصدر الصورة جوجل

هذا وقد تم تصميم الشاحنة لنقل البضائع وفقا لمعايير السلامة، حيث تستطيع قطع مسافات طويلة تزيد عن 400 كيلومتر.

وتم تزود الشاحنة بالهيدروجين كوقود، بسعة تصل إلى 35 كيلوجراما وضغطا للغاز يصل إلى 350 بار ، وذلك من خلال اتفاقية التعاون المشترك بين شركة المجدوعي للوجستيات وشركة ايربرودكت قدرة، بهدف الوصول إلى حلول متكاملة للشاحنات الهيدروجينية في المملكة، وكذا توفير الوقود الهيدروجيني والبنية التحتية المناسبة للتنقل الهيدروجيني.

يذكر أن شركة المجدوعي هي أولى الشركات التي تحصل على بطاقة تشغيل خاصة بشاحنات الهيدروجين في السعودية، وتلك البطاقات صادرة من بوابة النقل الإلكترونية، والتي تهدف إلى ضمان الالتزام بالاشتراطات والمتطلبات الفنية للشاحنات، وتحسين جودة الخدمات اللوجستية والسلامة المرورية.

يأتي هذا الإعلان وإطلاق الشحنات الهيدروجينية في ضوء تبني الهيئة العامة للنقل للتقنيات الحديثة والمبتكرة في النقل، حيث قامت الهيئة بتسلم أول رخصة تشغيل للقطار الهيدروجيني لشركة “سار”، والذي يعمل دون انبعاثات كربونية.

في إطار الدور الريادي للهيئة والعمل على ابتكار وسائل نقل صديقة للبيئة وتحسين جودة الحياة، وتحقيق هدف عام بخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 25 % بحلول عام 2030، وفقا للاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد