شاهد بالصور والفيديو الآن مراسم نقل كسوة الكعبة الجديدة مع بدء العام الهجري 1444

تزامنًا مع العام الهجري الجديد، جرت مراسم نقل كسوة الكعبة الجديدة بعد الانتهاء من تصنيعها إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة في احتفال جليل مهيب يليق بهذه المناسبة السنوية التي ينتظرها المسلمون في العالم، حيث تعتبر كسوة الكعبة أحد المظاهر الجليلة التي تقوم بها السعودية تعظيمًا لهذا البيت الحرام، وسوف ننقل لكم هذه المراسم وما جرى خلال سطور هذا المقال.

صورة كسوة الكعبة الجديدة

صورة كسوة الكعبة الجديدة

كسوة الكعبة الجديدة
كسوة الكعبة الجديدة

نقل كسوة الكعبة الجديدة في عشية العام الهجري

جرت العادة سنويًا في المملكة العربية السعودية على نقل واستبدال كسوة الكعبة الجديدة وتركيبها على جدران الكعبة المشرفة في المسجد الحرام في يوم عرفة من كل عام، لكن هذه المرة قامت السلطات السعودية بتأخيرها بعض الشيء ليتزامن مع العام الهجري 1444.

كسوة الكعبة الجديدة
كسوة الكعبة الجديدة

حيث قامت السلطان بنقل الكسوة من مصنع تطريز وصناعة كسوة الكعبة الجديدة في أحد أحياء مكة إلى المسجد الحرام، في احتفال ومراسم تليق بهذا الحدث الجليل ووسط جمع من المصلين الذين انتظروا هذا الحدث ليروا الكعبة في حلتها الجديدة.

شاهد بدء عملية استبدال كسوة الكعبة الجديدة

بعد نقل كسوة الكعبة الجديدة إلى المسجد الحرام، قام المشرفون على النقل بعملية استبدال الكسوة على جدران الكعبة الأربعة في احترافية عالية مدربون عليها ووسط دعوات وابتهالات المصلين وهم ينظرون إلى عملية الاستبدال مباشرةً في منظر لا يتكرر إلا سنويًا.

كسوة الكعبة الجديدة
كسوة الكعبة الجديدة

مراحل صناعة كسوة الكعبة الجديدة

صناعة الكسوة المشرفة تمر بعدد من المراحل الإنتاجية والتشغيلية على مدار العام حتى يتم استبدالها في احتفال نقل الكسوة بعد الانتهاء من صناعتها، وهي عبارة عن كسوة سوداء اللون مطرزة بالذهب ويبلغ ارتفاعها 14 متراً وبها في الجزء العلوي حزام عرضه 95 سم وطوله 47 سم مكونة من 16 قطعة.

كسوة الكعبة الجديدة
كسوة الكعبة الجديدة

أما عن مراحل الصناعة فهي:

  1. تجهيز المواد الخام وهي الحرير الطبيعي الخالص.
  2. يتم عمل النسيج الآلي لهذا الحرير.
  3. نقش الآيات القرآنية الكريمة خلال عملية النسخ وهي من الخيوط الذهبية الخالصة.
  4. بعد ذلك يتم خياطة الكسوة والتطريز.
  5. يتم الانتهاء من مراحل صناعة الكسوة الجديدة في منتصف شهر ذي القعدة من كل عام.

بعد هذه المراحل، يتم العناية بالكسوة لحين نقلها في احتفال ومراسم ملكية إلى المسجد الحرام في العاشر من شهر ذي الحجة أو أول أيام عيد الأضحى المبارك، لكن هذا العام تقرر تأخير الموعد ليكون عشية العام الهجري الجديد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد