“قنبلة موقوتة في كل بيت سعودي”.. مخاطر سخانات المياه الكهربائية بعد تحذيرات الدفاع المدني بالمملكة

الشعب السعودي يسيطر عليه حالة من القلق خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما قامت المديرية العامة للدفاع المدني داخل المملكة العربية السعودية بتوجيه تحذيرات قوية من خطورة سخانات المياه.

وأصبحت سخانات المياه الكهربائية بمثابة قنبلة موقوتة داخل المنازل بالمملكة العربية السعودية، حيث تؤدي قي كثير من الأحيان لأنفجارات داخل هذه المنازل، مما يجعل حياة السكاو عرضة للموت.

مخاطر سخانات المياه

يعد انفجار سخان المياه أحد أهم عوامل الخطورة، حيث ينتج هذا الانفجار عن التماس الاسلاك الكهربائي، مما يؤدي لحوادث الموت للسكان.

ويقع التماس الاسلاك الكهربائية نتيجة التوصيل الغير جيد والغير متقن من قبل فني تركيب السخان الكهربائي للتيار، حيث تلتصق الأسلاك الكهربائية ببعضها البعض، وذلك بسبب عدم عزلها بشكل جيد ومُحكم.

كما يأتي السبب الآخر لتلامس الأسلاك الكهربائية نتيجة استعمال أسلاك كهربائية رديئة، لا تتحمل الضغط الكهربائي العالي، أو تعرضها للتلف بسرعة بسبب تعرضها لعوامل الرطوبة والماء.

_ يعد الخطر الثاني للسخان الكهربائي، هو انفجاره نتيجة انقطاع المياه عنه لفترة طويلة، حيث يتبخر المياه مما يجعل هناك استمرارًا في ارتفاع درجة الحرارة حتى تصل إلى درجة الغليان المئوية، مما يجعل هناك تبخر فيؤدي ذلك لحدوث ضغط هائل بداخل السخان ثم الانفجار.

وتوجد أسباب أخري لمشاكل سخانات المياه، حيث يوجد عطل أو تلف في “ترموستات” أو منظم الكهرباء الخاص بالسخان، والذي يقوم بفصل التيار الكهربائي عند وصول الماء لدرجة حرارة عالية، وحال وجود عطل سيساعد ذلك في حدوث انفجار السخان، مما يؤدي إلى استمرار ارتفاع درجة الحرارة داخل السخان دون فصل التيار “الترموستات”.

ويعمل هذا على وصول الماء لدرجة التبخر، مع ارتفاع الضغط بشكل هائل ويؤدي في النهاية إلى الانفجار.

أسباب انفجار السخان الكهربائي

ولعل أبرز الأسباب الخاصة بانفجار السخان الكهربائي:

1_ عدم وجود تهوية مناسبة للسخان في الأنابيب المخصصة.

2_ انسداد صمام الأمان في السخان نتيجة للترسبات التي تتكون مع مرور الوقت، حيث يجب عزل التيار الكهربائي عن السخان عند انقطاع الماء، مما يمنع عملية ارتفاع درجة الحرارة بداخله.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد