قرارات مجلس الوزراء السعودي؛ خادم الحرمين الشريفين يحمد الله على إتمام موسم الحج لعام 1444

خلال جلسة مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وذلك يوم الثلاثاء الموافق الثالث والعشرين من ذي الحجة لعام 1444 كانت هناك الكثير من القرارات التفاصيل خلال هذا المقال.

نجاح موسم الحج لعام 1444 للهجرة

خادم الحرمين الشريفين يشكر الله على نجاح موسم الحج كالتالي:

  • خادم الحرمين الشريفين خلال الجلسة التي عقدها في قصر السلام في جدة يشكر الله على بعمه، حيث بدأ الجلسة بحمد الله على اتمام حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج بكل يسر وسلام وطمأنينة.
  • وأيضا توفيق الله له في العناية بالحرمين الشريفين وخدمة الحجاج وتسخير الإمكانيات والقدرات المادية والبشرية في سبيل راحتهم وأمنهم وسلامتهم، وقدم كل الشكر والتقدير للجهات المشاركة في أعمال الحج كافة على ما بذلوه من جهود ساهمت في تحقيق نجاح موسم الحج لعام 1444

مجلس الوزراء يعقد عدة اتفاقيات

قرر مجلس الوزراء خلال جلسته التالي:

  • وقد اطلع المجلس على موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء في مجلس الوزراء، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي؛
  1. الموافقة على انضمام المملكة إلى معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا والبروتوكول الخاص بها.
  2. التباحث مع الجانب البوركيني في شأن مشروع مذكرة التفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية ووزارة الثقافة والفنون والسياحة في جمهورية بوركينافاسو.
  3. التوقيع على مشروع اتفاقية التعاون في المجال القضائي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تشاد والتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة العدل في المملكة ووزارة العدل في جمهورية تشاد.
  4. الموافقة على مذكرة التفاهم في مجال الحد من المخاطر والكوارث قبل وقوعها في العالم العربي بين المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر.
  5. التباحث مع كل من زامبيا واندونيسيا في شأن مذكرتي تفاهم للتعاون في المجالات الزراعية بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة ووزارة الزراعة في جمهورية زامبيا ووزارة الزراعة في جمهورية اندونيسيا.
  6. التباحث مع كل من المغرب والكونغو وزيمبابوي وزامبيا وموريتانيا والسنغال في شأن مشروعات مذكرات تفاهم في مجال الثروة المعدنية بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية وكل من وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المملكة المغربية، وزارة المناجم في جمهورية الكونغو الديمقراطية ووزارة المناجم في جمهورية زيمبابوي ووزارة المناجم في جمهورية زامبيا وأيضا وزارة البترول والمعادن والطاقة في الجمهورية الاسلامية الموريتانية ووزارة المناجم والجيولوجيا في جمهورية السنغال.
  7.  الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة والسياحة في جمهورية جيبوتي.
  8. التباحث مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.
  9. الموافقة من حيث المبدأ على إنشاء مركز وطني للمعلومات البحرية.
  10. الموافقة على نظام المساهمات العقارية.
  11. الموافقة على تنظيم المعهد الملكي للفنون التقليدية.
  12. الموافقة على أن تكون اللجنة الوزارية للسلامة المرورية هي الجهة الممثلة للمملكة المعنية بالتواصل مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة فيما يختص بتنفيذ الخطة الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية وما يتعلق بالإعلان السياسي للسلامة.
  13. الموافقة على ترقيات المرتبتين الخامسة عشر والرابعة عشر وذلك على النحو التالي؛ ترقية خالد بن ماجد بن سعود آل غرير إلى وظيفة مستشار أول أعمال بالمرتبة الخامسة عشر في وزارة الداخلية، ترقية فواز بن محمد بن فواز التميمي إلى وظيفة مدير عام بالمرتبة الخامسة عشر بوزارة العدل، ترقية المهندس حسين بن علي بن هادي آل حرشان إلى وظيفة مستشار هندسة مدنية بالمرتبة الرابعة عشر بوزارة الصحة.
  14. كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد