عاجل| فلكية جدة تعلن أن غرة شهر شوال “أول أيام عيد الفطر” هو الجمعة المقبلة حسب الحسابات الفلكية

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الحسابات الفلكية تشير إلى وصول القمر إلى منزلة الاقتران لشهر شوال يوم الخميس المقبل (يوم التحري)، في تمام الساعة 07:12 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة. ويتزامن ذلك مع وجود كسوف للشمس الذي لن يكون مرئياً في الوطن العربي.

فلكية جدة تعلن أن غرة شهر شوال "أول أيام عيد الفطر" هو الجمعة المقبلة حسب الحسابات الفلكية

فلكية جدة تعلن الجمعة غرة شهر شوال فلكياً

أوضح رئيس فلكية جدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة يوم التحري في تمام الساعة 06:42 مساءً، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق عند ارتفاع 4 درجات، وسيكون الزاوية بين القمر والشمس “الاستطالة” تبلغ 5 درجات، وسيكون مستوى إضاءة القمر 0.2%. ومن المتوقع أن يغرب القمر في تمام الساعة 07:06 مساءً، أي بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وبذلك يتحقق شرط دخول شهر شوال فلكيًا (حسابيًا).

وأضاف أبو زاهرة أن رؤية القمر بالعين المجردة أو من خلال أجهزة الرصد غير ممكنة في هذا الوقت، نظرًا لعمر القمر الصغير وإضاءته المحدودة ووجوده في مواجهة ضوء شمس الغروب، بالإضافة إلى مدة بقائه القصيرة فوق الأفق، ولكن يمكن رؤية القمر باستخدام كاميرا (سي سي دي).

وتابع المهندس أبو زاهرة بأنه بعد الاقتران القادم، سيحدث منزلة أخرى للقمر تسمى “الإهلال”، وهي تعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد خروجه من مرحلة المحاق وابتعاده بشكل كبير وكافي عن الشمس ليظهر النور على سطحه، ومن المتوقع أن يحدث ذلك في اليوم التالي.

وفي يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023، ستكون الشمس على وشك الغروب من أفق مكة المكرمة في تمام الساعة (06:43) مساءً، وسيحلق القمر في مكان مرتفع يبلغ (16) درجة عن الأفق، وستكون الزاوية الفاصلة بينه وبين الشمس “الاستطالة” (17) درجة وإضاءته (2.4%)، وإذا كانت السماء صافية، فسيكون بإمكان العين المجردة رؤيته بشكل سهل، وسيغرب القمر بعد مرور (1 ساعة و22 دقيقة) من غروب الشمس في تمام الساعة (08:05) مساءً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد