فلكية جدة: بداية العد التنازلي لنهاية الصيف بعد ظهور “نجم سهيل”

زين نجم سهيل سماء المملكة العربية السعودية مساء الأربعاء، وجاء متزامنًا مع بداية ملامح العد التنازلي لانتهاء فصل الصيف 2023.

نجم سهيل - مصدر الصورة: العربية

وأكد ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية في جدة، أن ملامح انقضاء فصل الصيف لهذا العام بدأت تظهر في الأفق مع ظهور نجم سهيل، حيث يمكن مشاهدته بالعين المجردة جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها، وذلك في يوم 24 أغسطس من كل عام.

ويشغل نجم سهيل مكانة خاصة منذ العصور القديمة في ثقافة الجزيرة العربية، حيث يرتبط بظاهرة هامة ومع ظهور هذا النجم، تنخفض زاوية سقوط أشعة الشمس، ويبدأ النهار بالاقتصاص تدريجياً ويصبح الليل أكثر برودة، بينما تميل الشمس نحو الجنوب بعدما كانت عمودية في بداية فصل الصيف، هذه الظاهرة كانت مصدرًا للبهجة للعرب القدماء، فكانوا يرحبون بها كإشارة لقرب انتهاء فترة الحر الشديد.

وأكمل أبو زاهرة: يقع نجم سهيل على بُعد 313 سنة ضوئية من كوكب الأرض، ويعدُّ واحدًا من ألمع النجوم في كوكبته “كارينا” في النصف الجنوبي من السماء، يتربع نجم سهيل على المرتبة الثانية من ناحية السطوع بعد النجم الشعرى اليمانية، مما يضفي عليه مكانة خاصة في سماء الليل.

وأوضح أيضاً أن نجم سهيل ليس له تأثير على الظروف الجوية سواء عن كثب أو بعيد، على عكس بعض النجوم – باستثناء الشمس، فهو يعتبر مجرد إشارة زمنية، إذ يتزامن ظهوره مع بداية التغيرات الفصلية وانتقالنا نحو فصل الخريف وتحول الأجواء إلى الاعتدال.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد