أحداث فلكية تحدث في سبتمبر الجاري..الجمعية الفلكية بجدة توضح

يشهد النصف الشمالي من الكرة الأرضية في شهر سبتمبر الجاري انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف.

موسم الخريف-مصدر الصورة: الجمعية الفلكية بجدة

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الليل يبدأ في وقت مبكر في هذا الشهر، خاصة في وقت لاحق منه، بالتزامن مع عودة كوكبي المشتري وزحل إلى سماء المساء. وستكون الليالي أقصر بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وتزداد دفئاً مع انتهاء فصل الشتاء.

تفاصيل بداية الخريف

وأشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة،إلى أن فصل الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يبدأ في 22 أو 23 سبتمبر. وفي هذا اليوم، سيشهد نصفا الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي كميات متساوية تقريباً من ضوء النهار والليل، وبعد ذلك، سينخفض تدريجيًا قوس المسار الظاهري اليومي للشمس عبر السماء في النصف الشمالي.

وقال زاهرة، إنه مع قصر ساعات النهار. وفي الوقت نفسه، ستصبح رحلة الشمس اليومية عبر السماء أعلى فأعلى في النصف الجنوبي، مع زيادة ساعات النهار.

أحداث فلكية في سبتمبر

وأضاف رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أنه في سبتمبر الجاري، سيصل القمر طور البدر في 29 سبتمبر، وسيكون قمر الحصاد لأنه يحدث خلال عشر أيام من الاعتدال الخريفي.

وحسب زاهرة، أنه ستظل الكويكبات النجمية الصيفية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تشاهد في سماء المساء المبكر، بالإضافة لذلك، يرصد كوكب زحل بلمعانه المتوسط، حيث يشاهد بالأفق الجنوبي الشرقي بعد شفق المساء مباشرةً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد