عقوبات تصل للحبس خمس سنوات لممارسة علاج العقم بدون ترخيص من الصحة

يراود الرجال والنساء حلم الإنجاب، فيلجأوا إلى شتى الطرق لعلاج العقم وزيادة الخصوبة، أو علاج السبب في عدم الإنجاب بشكل عام. وقد يلجأ البعض إلى مراكز لعلاج هذه المشاكل التي تواجههم، دون الإلتفات إلى المعايير التي يجب توافرها في المراكز، أو حتى التحقق من رخصة المزاولة، أو التأكد من كون المكان صالح بالفعل أم لا.

عقوبة المراكز غير المرخصة

لذلك أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن قوانين حيال هذه المراكز، وفرضت عقوبات، وسوف نذكر العقوبات والغرامات بالتفصيل في السطور المقبلة.

الإجراءات المتخذة حيال المراكز العاملة بدون ترخيص

عليك قبل أي تقوم باتباع أي مركز، مهما كانت ردود الأفعال حوله، أن تتأكد من سلامة وصحة التراخيص لمزاولة المهنة.

فالنيابة تؤكد على أن كل مركز غير مرخص لعلاج العقم والإنجاب، سوف تتخذ حياله الإجراءات التالية:

  • من الممكن التعرض لعقوبة السجن، وقد تصل مدة السجن إلى خمس سنوات.
  • بالنسبة للغرامة فمن الممكن أن تصل إلى ٥٠٠ ألف ريال سعودي.
  • وعلى الفور سوف يتم سحب الترخيص للمركز.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة من خلال موقعها الإلكتروني اعلنت عن إمكانية العمليات الجراحية من أجل علاج مشكلة العقم، والخصوبة.

ولقد أكدت على وجود العديد من المراكز التي تعمل في هذه العمليات، بدون أن يكون لديهم أي رخصة لمزاولة المهنة في هذه المراكز.

ومن أجل الحفاظ على صحة الأفراد، اتخذت الحكومة قرارات صارمة تجاه أي مركز يخالف القانون، ويمارس المهنة دون الحصول على ترخيص المزاولة.

ومن الممكن أن يكون المكان غير مؤهل لمزاولة العمليات، وهذا بالطبع سينتج عنه كارثة صحية غير عادية، فمن الممكن أن تنتقل العدوى من شخص لآخر، أو من المكان نفسه، ويودي بحياة المريض.

لهذا فلابد على كل مريض يريد الإنجاب وحل مشاكل الخصوبة والعقم، أن يتجه إلى مراكز مرخصة بالفعل لمعالجته.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد