عقب إجازة عيد الفطر المبارك.. عقوبة غياب الموظف عن العمل بدون عذر

تعد إجازات الأعياد فرصة مناسبة للعاملين، سواء بالقطاع الحكومي أو الخاص للسفر بصحبة أفراد الأسرة في رحلات داخلية أو خارجية، وهو ما قد يؤدي أحيانا إلى تغيب الموظف عن العمل عقب إنتهاء إجازة العيد، دون أن يعلم بأن هناك عقوبة يتم توقيعها بسبب التغيب عن العمل عقب انتهاء إجازة العيدين، ولهذا فقد ورد تساؤل الى الصفحة الرسمية بموقع التغريدات “تويتر”، والخاصة بأحد القضاة السابقين بالمحكمة الإدارية يدور حول العقوبة التي ينالها الموظف المتغيب عن العمل بدون عذر، وهل يمكن أن تصل إلى حد الفصل من العمل؟.

عقوبة غياب الموظف عن العمل

عقوبة غياب الموظف عن العمل

عقوبة التغيب عن العمل بعد إجازة العيد

ومن خلال صفحته الرسمية على تويتر، أجاب القاضي السابق في المحكمة الإدارية بديوان المظالم الدكتور فيصل العصيمي، عن السؤال الذي ورد إليه حول ما هي عقوبة غياب الموظف عن العمل بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك مباشرة.

حيث أوضح الدكتور العصيمي، إن العقوبة التي تقع على الموظف عقب غيابه عن أول يوم دوام بعد انتهاء إجازة العيد مباشرة دون عذر مقبول، هي خصم يومان من الراتب لكل يوم غياب، أي أن اليوم يتم حسابه بيومين ويستمر الخصم بهذا المعدل حتى اليوم السادس عشر.

عقوبة الغياب عن العمل بعد إجازة العيد مباشرة

الدفاع المدني يحذر من أمطار رعدية على أنحاء متفرقة بالمملكة وخاصة الرياض

تنبيه هام من المؤسسة العامة لجسر الملك فهد للمسافرين في الاتجاهين

سكني| توافر تصميمات هندسية جديدة مطابقة للكود السعودي بأسعار تنافسية

ويكمل الدكتور العصيمي بأن هذه العقوبة قد جاءت بناء على قرار رسمي من مجلس الوزراء السعودي رقم ٧٤٧، والذي نص على أن العقوبة واحتساب اليوم بيومين،  يتم توقيعها في ظل الشروط الآتية:

  • أن يكون الغياب متصلاً بنهاية عطلة العيد
  • أن يكون غياب الموظف دون عذر.

كما أكد المحامي السابق بالمحكمة الإدارية أن عقوبة غياب الموظف عقب إجازة عيد الفطر تكون من خلال الحسم المادي المضتاعف فقط من الراتب.

عقوبة الغياب عن العمل بعد إجازة العيد مباشرة

واليكم قرار مجلس الوزراء بشأن الموظف المتغيب بدون عذر مشروع في الفترة ما بين اليوم الأول بعد انتهاء إجازة العيدين، رقم الوثيقة: 747، والذي تم اعتماده بتاريخ: ١٣٩١/٠٩/١٢ ﻫ

تضمن قرار مجلس الوزراء: الحسم على الموظف أو المستخدم أو العامل في الجهات الحكومية المتغيب بدون عذر مشروع في الفترة ما بين اليوم الأول من بداية العمل بعد انتهاء عطلة عيدي الفطر والأضحى قسط يومين من راتبه، أسباب الغياب المبررة.

حقيقة تمديد إجازة العيد

انتشرت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاج ” تمديد إجازة العيد”، وذلك بالتزامن مع موعد انتهاء الاجازة التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وعودة الدوام بالمدارس.

وحتى هذه اللحظة لم يتم صدور أي قرار رسمي يقضي بـتمديد إجازة العيد، يكون بالتالي من المقرر انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك كما هو مقرر لها يوم الثلاثاء الموافق 25 أبريل 2023م، وموعد العودة الى الدوام يكون بداية من الأربعاء 26 أبريل 2023م، والموافق 6 شوال 1444هـ.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد