طقس السعودية اليوم ما بين 48 و19 مئوية.. هذه المدن سجلت أعلى وأدنى درجة حرارة بالمملكة

بحسب الموقع للمركز الوطني للأرصاد سجلت أعلى درجة حرارة في المملكة في مدينة الدمام والاحساء في اليوم الإثنين 17 يوليو 2023، حيث بلغ الزئبق 48 درجة مئوية، من ناحية أخرى سجلت أدنى درجة حرارة في مدينة أبها حيث انخفض الزئبق إلى 19 درجة مئوية.

أعلى درجات حرارة بالمملكة

درجات الحرارة الرئيسية التي من المتوقع أن نشهدها الإثنين في طقس السعودية اليوم هي في مدن الدمام والأحساء وحفر الباطن، ومن المتوقع أن تشهد هذه المناطق ارتفاعًا يصل إلى 48 درجة مئوية.

هذا أعلى بكثير من متوسط درجة الحرارة لهذا الوقت من العام والذي عادة ما يكون حوالي 30 درجة مئوية، ومن المتوقع أن تستمر هذه الموجة الحارة خلال الأيام القليلة المقبلة، لذلك يجب على سكان هذه المدن اتخاذ الاحتياطات اللازمة للبقاء في حالة رطبة.

طقس السعودية اليوم
طقس السعودية اليوم

  سجلت المدينة المنورة والرياض وبريدة والسمان ورفحاء والخرج والدهناء 46 درجة مئوية 

يوجد فرق كبير في درجات الحرارة بين أعلى وأدنى درجة حرارة مسجلة في طقس السعودية اليوم، وسجلت المدينة المنورة والرياض وبريدة والسمان ورفحاء والخرج والدهنة أعلى درجات الحرارة، فيما سجلت أبها القيصومة وعرعر والباحة أدنى درجات الحرارة.

هذا يرجع إلى المواقع الجغرافية المختلفة لهذه المدن، تقع المدينة المنورة والرياض وبريدة في المنطقة الوسطى من المملكة، بينما تقع مناطق السمان ورفحاء والخرج والدهناء في المنطقة الجنوبية.

وتقع القيصومة وعرعر والباحة في المنطقة الشمالية، المنطقة المركزية أكثر سخونة بشكل عام من المنطقتين الأخريين بسبب موقعها بالقرب من خط الاستواء.

والمنطقة الجنوبية بشكل عام أكثر سخونة من المنطقة الشمالية بسبب موقعها الأقرب إلى المناطق الاستوائية.

طقس السعودية اليوم
طقس السعودية اليوم

مكة المكرمة وعرعر وسكاكا والتنحات والعلا والمجمعة 45 درجة

سجلت أعلى درجات الحرارة في المملكة في مكة المكرمة وعرعر وسكاكا والتنحات والعلا والمجمعة حيث بلغ الزئبق 45 درجة مئوية، وسجلت أدنى درجات الحرارة في مدينتي جيزان وقلحات لاتسين حيث انخفض الزئبق إلى 19 درجة مئوية. تم تسجيل درجات الحرارة هذه يوم الاثنين الموافق 17 يوليو 2023.

متوسط درجة الحرارة في المملكة 28 درجة مئوية. متوسط الارتفاع 34 درجة مئوية والمتوسط الصغرى 22 درجة مئوية.

 أدني درجات حرارة بالمملكة 

توقعت دائرة الأرصاد الجوية السعودية أن يكون الطقس في معظم أنحاء المملكة باردًا نسبيًا يوم الإثنين، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة في بعض المناطق، بينما من المتوقع أن تكون منطقة عسير دافئة ورطبة نسبيًا.

ويتوقع أن يكون الطقس بارداً في الصباح في معظم أنحاء المملكة، ويصبح بارداً ليلاً مع احتمال حدوث صقيع وضباب في بعض المناطق، بينما يكون عسير دافئًا ورطبًا نسبيًا.

أدنى درجات الحرارة في المملكة في أبها التي ستسجل صغرى 19 درجة، تليها الباحة 21 درجة، والطائف 24 درجة، ومن المتوقع أن تكون أعلى درجات الحرارة في طريف ونجران حيث ستسجل أعلى درجات الحرارة عند 25 درجة.

حثت هيئة الأرصاد الجوية السعودية المواطنين والمقيمين على اتخاذ الاحتياطات اللازمة واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتلافي أي مخاطر قد تحدث بسبب برودة الطقس والطرق الزلقة.

طقس السعودية اليوم
طقس السعودية اليوم

سجل الوجه والدمام وجدة وينبع أعلى نسبة رطوبة بلغت 85٪ و80٪

في الأسبوع الماضي ضربت موجة حارة المملكة العربية السعودية، حيث ارتفعت درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في بعض أجزاء البلاد، كما كانت مستويات الرطوبة مرتفعة أيضًا، حيث وصلت إلى 85٪ في بعض المدن.

سجلت أعلى درجات الحرارة في مدن الوجه والدمام وجدة وينبع، حيث بلغ الزئبق 48 درجة مئوية، كما سجلت هذه المدن أعلى مستويات الرطوبة، حيث بلغت 85٪ و80٪ على التوالي.

تسببت موجة الحر في بعض الانزعاج للسكان، لكنها ليست غير معتادة في هذا الوقت من العام، حيث تنجم درجات الحرارة المرتفعة عن الهواء الحار والجاف القادم من الصحراء.

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن للمقيمين اتخاذها لمواكبة هذا الطقس، مثل الحفاظ على رطوبة الجسم وارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة وتجنب أشعة الشمس خلال ساعات النهار الحارة.

يمكن أن يكون طقس السعودية اليوم قاسياً للغاية، حيث تتراوح درجات الحرارة من 48 درجة مئوية في إلى 19 درجة فقط في أبها ومع ذلك على الرغم من درجات الحرارة القصوى، تستمر الحياة في المملكة العربية السعودية كالمعتاد، ولقد اعتاد السعوديون على الحرارة وطوروا طرقًا للتعامل معها، مثل البقاء في منازلهم خلال ساعات النهار الحارة والاستفادة من الأمسيات الباردة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد