«سابك» تعلن عن انخفاض حاد في أرباحها خلال النصف الأول من ٢٠٢٣

كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، عن انخفاض أرباحها خلال النصف الأول من ٢٠٢٣، موضحة أن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023م (ستة أشهر)، وتحقيق صافي أرباح (1.84) مليار ريال بعد الزكاة والضريبة، مقابل أرباح (14.4) مليار ريال عن نفس الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأعلنت شركة سابك في بيان لها من خلال موقع تداول السعودية، عن سبب انخفاض صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، موضحة أن ذلك يرجع إلى استمرار التباطؤ في الاقتصاد العالمي نتيجة لتشديد السياسات النقدية العالمية لمواجهة التضخم العالمي، الأمر الذي أدى إلى انخفاض متوسط أسعار البيع لمنتجات الشركة وانخفاض في الكميات المباعة.

وأوضحت أن كل هذه الأسباب أدت إلى انخفاض حاد في إجمالي الربح والأرباح، وذلك قبل خصم الفوائد والضرائب (EBIT)، على الرغم من انخفاض تكلفة مواد اللقيم وانخفاض مصاريف البيع والتوزيع.

وأشارت الشركة أن سلسلة الانخفاضات التي شهدتها الشركة مؤخرًا كان لها توابع سلبية أهمها، إعادة تقييم مكاسب حقوق الخيار المتعلقة باتفاقيات المشاريع المشتركة وانخفاض مصاريف الزكاة والضرائب. وبالتالي، انخفض صافي الدخل مقارنة بالعام السابق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد