رئيس جنوب افريقيا يعلن رغبة السعودية في الانضمام لمنظمة البريكس

أعلن رئيس جنوب افريقيا “سيريل رامبوسا” في مقابلة مع هيئة إذاعة جنوب أفريقيا أن هناك العديد من الدول تهتم بالانضمام إلى منظمة “البريكس” التي تعتبر منظمة تعاون اقتصادي تضم مجموعة من الدول مثل (روسيا، البرازيل، الهند، جنوب أفريقيا، الصين)، ومن أهم تلك الدول التي تبدي اهتمام أو نية كبيرة في الانضمام لتلك المنظمة هي المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الأرجنتين التي أبدت رغبتها أيضا في الانضمام، ويرجع ذلك إلى أن تلك المنظمة تقدم بديلاً للتعاون يمكن أن تستفيد من خلاله الدول المشاركة. 

منظمة البريكس
منظمة البريكس

رئيس جنوب افريقيا يعلن رغبة السعودية في الانضمام لمنظمة البريكس

أضاف رامبوسا خلال مقابلته مع هيئة إذاعة جنوب أفريقيا أن قمة بريكس برئاسة جنوب أفريقيا سيتم انعقادها عام 2023، وستبدأ عملية دراسة طلب الدول التي ترغب في الانضمام إلى منظمة البريكس، وبعد زيارة رامبوسا للملكة العربية السعودية قال: “إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عبر عن رغبة المملكة العربية السعودية في الانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

 

ومن ناحية أخرى أكد “وانغ وين بين” المتحدث باسم الخارجية الصينية، أنه بما ان بلاده تترأس منظمة البريكس هذا العام فإنها تدعم بشكل كبير وبنشاط باقي دول البريكس حتى يتم توسيع العضوية وزيادة أعضاء المنظمة والدول المشاركة ويتم الانتقال لمستوى آخر جديد. 

دول منظمة البريكس
دول منظمة البريكس

وقد اضاف وانغ وين بين، أنه قد تم عقد الاجتماع ال14 لمنظمة البريكس في شهر يونيو هذا العام بنجاح، وخلال هذا الاجتماع أكد الرئيس الصيني ” شي جين بينغ” أن المنظمة ليست ناد مغلق أو دائرة صغيرة، لكنها عائلة كبيرة تساعد بعضها البعض لتحقيق تعاون مربح ومثمر لجميع الأطراف. 

وخلال هذا الاجتماع اتفق قادة الدول الخمس المشاركة على توسيع البريكس كما ناقشوا السياسات والمعايير المطلوبة في عملية توسيع منظمة البريكس، وقد أثار ذلك القرار حماس كبير لدى العديد من الدول، هذا الأمر جعل الكثير من الدول تعلن رغبتها في الانضمام لمنظمة. 

أهم المعلومات حول منظمة “البريكس” 

  • تأسست المنظمة في البداية عام 2009 باسم  “بريك” بعد أن تم عقد قمة بين رؤساء الدول الاتية(الصين، البرازيل، روسيا، الهند). 
  • انضمت جنوب أفريقيا للمنظمة عام 2010 ليتم تغيير اسم المجموعة الي “بريكس”.
  • يصل إجمالي الناتج المحلي لدول المنظمة نحو 24.2 تريليون دولار، وذلك يمثل 25٪ من إجمالي الناتج العالمي. 
  • تحتل الصين أكبر نسبة من الناتج المحلي بين دول منظمة البريكس بحوالي (17.7 تريليون دولار)، تليها الهند بحوالي (3.1 تريليون دولار)، ثم  روسيا بناتج محلي (1.7 تريليون دولار)، ثم البرازيل بناتج (1.6 تريليون دولار)، وفي واخيرا جنوب إفريقيا بحوالي (419 مليار دولار).
  • حسب ماذكرته مجموعة غولدمان ساكس البنكية العالمية أنه بحلول عام  2050 ستكون مجموعة دول البريكس قادرة على منافسة اقتصاد أغنى دول العالم. 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.