رئيس الهيئة العامة للعقار: بدء العمل بنظام الوساطة العقارية من اليوم، وإلغاء لائحة تنظيم المكاتب العقارية الصادرة عام 1398هـ

أعلن رئيس الهيئة العامة للعقار “عبد الله الحماد” في بيان صحفي، أنه بداية من اليوم الأربعاء الموافق 25 جمادي الآخر 1444هـ / 18 يناير 2023 سيتم تطبيق العمل بنظام الوساطة العقارية الجديد، وإلغاء العمل بلائحة تنظيم المكاتب العقارية التي تم إصدارها والعمل بها منذ عام 1398هـ، وقد تم إصدار هذا القرار بعد موافقة  مجلس الوزراء عليه في وقت سابق، وأوضح البيان أن العمل بنظام الوساطة العقارية سيكون فرصة كبيرة وهامة للممارسين الحاليين الذين يعملون في مجالات الوساطة والخدمات العقارية، حيث سيساعدهم في تنظيم وتصحيح أوضاعهم الحالية في خلال 6 أشهر (180 يوم).

 

بدء العمل بنظام الوساطة العقارية بالسعودية

أعلنت الهيئة العامة للعقار بدء العمل بنظام الوساطة العقارية، هذا وقد أوضح رئيس الهيئة أن الهيئة تعمل على تحفيز نشاط الوساطة العقارية، وتساعد على تمكين الممارسين العقاريين من إستمرار أعمالهم وفق النظام، وأنها اتاحت كافة الخدمات المرتبطة بإصدار التراخيص اللازمة لممارسة نشاط الوساطة والتسويق العقاري بدون أي رسوم أو مقابل مادي طوال فترة تصحيح الأوضاع. 

نظام الوساطة العقارية
نظام الوساطة العقارية

أهمية نظام الوساطة العقارية؟ 

أوضح البيان الصحفي الصادر عن الهيئة العامة للعقار أن تطبيق نظام الوساطة العقارية سيحقق الكثير من الفوائد أهمها مايلي:

 

  •  يساعد على تحقيق موثوقية التعاملات العقارية. 
  • سيساهم في رفع مستوى الخدمات  التي سيتم تقديمها. 
  • يضمن حقوق الأفراد المتعاملين في القطاع العقاري ويحافظ عليها وفق معايير، إجراءات، وتراخيص محددة تسمح بممارسة الأعمال.
  • نظام الوساطة العقارية يغطي العديد من الأنشطة والخدمات العقارية. 
  • يشمل أعمال التوسط  التي من خلالها يتم إتمام الصفقات العقارية والتي تتضمن  الوساطة الإلكترونية عن طريق وسائل التقنية التي تشمل( المواقع الإلكترونية منصات التواصل الاجتماعي). 
  • يمكن القيام بالأنشطة التي تتعلق بالعقار، ووسائل التسويق المختلفة له، وإدارته، وبيعه، وتأجيره، ومنها(إدارة الأملاك، إدارة المرافق، التسويق العقاري، والمزادات العقارية، والاستشارات والتحليلات العقارية، الإعلانات العقارية.
  • يعمل نظام الوساطة العقارية على تنظيم نشاط الوساطة العقارية، والعمل على وتوفير خدمات عقارية مبتكرة، ويحد من النزاعات العقارية. 
  • يهتم برفع جودة التعاملات العقارية، ويحفظ حقوق الأفراد المتعاملين ويساهم في إستدامة الأصول العقارية. 
البيان الصحفي للهيئة العامة للعقار
البيان الصحفي للهيئة العامة للعقار


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد