دراسة سعودية: ٧٠٪ من المواطنين السعوديين راضون عن الرعاية الصحية، و٦٥٪ يثقون في الوزارة

الرياض: أظهر استطلاع وطني أن سبعين في المائة من المواطنين السعوديين لديهم نظرة إيجابية تجاه الخدمات الصحية في المملكة، وكانت كفاءة الأطباء والممرضين السعوديين أعلى من بين الأسباب التي جعلت الناس واثقين من الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة في البلاد، أظهرت نتائج الدراسة التي أجراها المركز الوطني لاستطلاعات الرأي أن 84 في المائة من المواطنين والمقيمين راضون عن جهود الوزارة في مكافحة الأمراض المعدية.

 

على مستوى الرضا، كان 63 في المائة من المجيبين سعداء بمعالجة الأمراض الشائعة، و68 في المائة بإنشاء مراكز طبية متطورة، و66 في المائة مع الخدمات الطبية القائمة، و69 في المائة بتمثيل الوزارة في وسائل الإعلام من حيث الترويج لها  خدمات مختلفة وحملات توعية مختلفة.

 

من بين 1،252  شخصًا تم استجوابهم بشكل عشوائي من جميع أنحاء المملكة، أبدى 47 بالمائة منهم ردود فعل أقل إيجابية حول توفير خدمات العلاج في الخارج، مع وجود 46 في المائة من المتشككين بشأن تعيين موظفين طبيين أجانب.

 

أعطى إجماع 92 في المائة رد فعل إيجابي على الخدمات الطبية السنوية التي وضعتها الوزارة خلال موسم الحج، حيث وافق 76 في المائة على حدوث تحسن في مستوى الخدمة خلال السنوات الثلاث الماضية،  ومع ذلك أعتقد 11 في المائة أن المستوى ضعيف وقال 13 في المائة إنهم لم يروا أي تحسن.

 

وأظهرت الدراسة أن 65 في المائة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع يثقون في الوزارة لتحسين وتطوير خدمات الرعاية الطبية، على الرغم من أن 15 في المائة لم يشتركوا في تلك الثقة، و19 في المائة كانوا محايدين في هذا الصدد.

 

ومن بين من تم استجوابهم في استطلاع الرأي، كان 63 في المائة رجالاً و37 في المائة نساء، 91 في المائة منهم سعوديون،  تم إجراء المسح لمدة 24 ساعة من خلال منهجية علمية اعتمدت على مقابلة هاتفية مباشرة مع المشاركين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد