خطة الأسبوع التمهيدي في المدارس السعودية 1444 وأهدافه

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن التقويم الدراسي ١٤٤٤ والذي من خلاله تم التوضيح بأن بدء العام الدراسي الجديد سوف يكون خلال اليوم الأول من شهر صفر ١٤٤٤، وتزامنا مع اقتراب بداية العام ازدادت مؤشرات البحث من قبل الطلاب وأولياء الأمور حول خطة الأسبوع التمهيدي في المدارس السعودية، حيث يتم إعداد الأسبوع التمهيدي أو التعريفي بهدف إعداد الطلاب ومساعدتهم على مواصلة الدراسة خلال العام بأكمله.

خطة الأسبوع التمهيدي في المدارس السعودية

خطة الأسبوع التمهيدي في المدارس السعودية

يهدف الأسبوع التمهيدي إلى إعداد الطلاب الجدد للانتقال إلى مرحلة العمل والدراسة بعيدا عن روتين المنزل وكسر حاجز الخوف الذي يكون بداخل الأطفال عند بداية الدراسة وإعدادهم نفسيا وكذلك تربويا حتى يتمكنوا من الدراسة بشكل جيد واندماجهم داخل المنظومة التعليمية.

يقوم كل معلم داخل المدرسة بوضع خطة الأسبوع التمهيدي بناء على ما يتناسب مع اهتمام الطلاب، حيث يرغب كل معلم في تعزيز البيئة التعليمية في أذهان الطلاب، حيث يتم معرفة الأمهات بالخطة وكافة المعلومات المتعلقة بها.

يقوم كل طفل بتقديم نفسه من خلال فيديو قصير يتمكن من خلاله من قول اسمه وعمره والهوايات المفضلة لديه، ويتم إرسال أغاني إلى الأطفال لكسر حاجز الخوف بداخلهم وبعض من الأناشيد الوطنية، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو التي تتناسب مع هواية الطفل، كما يتم إرسال الواجبات المنزلية على هيئة رسومات يقوم الطالب بتلوينها وغيرها من الأنشطة الأخرى.

أهداف الأسبوع التمهيدي

قامت الوزارة بوضع الأسبوع التمهيدي والعمل به داخل المدارس من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف التي تتمثل في التالي:

  • عمل بيئة تعليمية تقوم بتحفيز الطلاب والطالبات على استمرار الدراسة.
  • انتقال الأطفال من البيئة الأسرية والروتين الذي اعتاد عليه بداخلها إلى بيئة الدراسة.
  • مساعدة أولياء الأمور في معرفة طريقة لمعالجة الأبناء في مراحل الدراسة الأولى، وذلك من خلال توضيح المشكلات الذي يواجها الطالب وإبراز الحلول لهذه المشكلات.
  • تقديم الخدمات إلى الطلاب سواء كانت نفسية أو تعليمية لمساعدتهم على الاندماج بشكل سريع في أجواء المدرسة.
  • تقديم العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة إلى الطلاب مما يعمل على إثارة التشويق بين الطلاب.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد