حقيقة خبر إقالة وزير التعليم أحمد العيسى وتويتر: #العيسي_يسيء_للملك_فيصل.. وصور أخطاء آخرى في الكتب الدراسية: هجرة النبي” رضي الله عنه”!

ننقل لكم عبر موقعنا المتميز، موقع نجوم مصرية، حقيقة الخبر المتعلق بإقالة وزير التعليم أحمد العيسى، وذلك بسبب عدة مشاكل في الكتب الدراسية، أهمها صورة الملك فيصل رحمه الله والذي ظهر بجانبه كائن فضائي، أثناء توقيعه ميثاق هيئة الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1945. إلى جانب عدة مشكلات في الكتب الدراسية سنعرضها عليكم.

صورة الملك فيصل بجواره كائن فضائي في الكتب الدراسية

صورة الملك فيصل بجواره كائن فضائي في الكتب الدراسية
صورة الملك فيصل بجواره كائن فضائي في الكتب الدراسية

انتشرت مؤخرًا صورة من أحد كتب التاريخ للملك فيصل أثناء توقيعه ميثاق هيئة الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1945، وظهر بجواره كائن فضائي غريب، مما اعتبره البعض نوعًا من التعدي على الملك فيصل. وظهرت هذة الصورة في كتاب الدراسات الاجتماعيات للصف الأول الثانوي.

رد مصمم صورة الملك فيصل على الصورة

رد مصمم صورة الملك فيصل على تعليقات المستائيين على الصورة بأنه من أشد المعجبين للملك فيصل، وسبب وضعه للشخصية الخيالية (الكائن الفضائي) الذي أطلق عليه اسم “يودا”، هو توضيح التشابه بينهما في الحكمة وقوة الشخصية. كما أن الغرض من الصورة إنتاج خليط بين لأحداث التاريخية والثقافة الشعبية. هذا وبالإضافة إلى أن الصورة لم تكن بالألوان في محرك البحث؛ فصعب تمييز الشخص الموجود بجوار الملك فيصل. كما أن هذا العمل يهدف لمزج الواقع بالخيال الشعبي، حيث تم بالفعل عمل متحف لتلك الأعمال وعرضها بالولايات المتحدة الأمريكية وشاهدها وزير الطاقة خالد الفالح.

رد وزير التعليم على صورة الملك فيصل

وزير التعليم أحمد العيسي
وزير التعليم أحمد العيسي

قام وزير التعليم أحمد العيسي بالإعتذار على هذة الصورة، وتصرف سريعًا بسحب النسخ المذكور بها الصورة من المدارس، وطباعة أخرى معدلة لا تحتوي على هذة الصورة، وتم توزيعها على المدارس. وعلاوة على ذلك قام بتشكيل لجنة لفحص سبب هذا الخطأ ومحاسبة الجهة المقصرة في ذلك.

أخطاء في الكتب الدراسية

الانتقادات على تويتر

انتشرت على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، الكثير من الانتقادات بشأن صورة الملك فيصل، إلى جانب التعلبقات التي وجهت للوزير أحمد العيسى. حيث انتشرت تغريدة (#العيسي_يسيء_للملك_فيصل)، لتصبح من أوائل البحث “ترند” على تويتر، بجانب مطالب السعوديين بإقالة وزير التعليم أحمد العيسى من منصبه، كما انتشر هاشتاج (إعفاء وزير التعليم) على تويتر. وبالرغم من التعامل السريع للوزير لحل المشكلة إلا أن الانتقادات لم تنتهي.

كما انتقد المغردون الوزير بسبب الكثير من التصريحات “المستفزة” كما قالوا، وأن قراراته لا جديد فيها. ومن ضمن هذة القرارات: إضافة حصة النشاط التي تم اعتمادها بدون وضع ميزانيات لها، وزيادة ساعة الدوام، وإقالة مدير مدرسة بسبب تلف الطلاب للكتب الدراسية في نهاية العام الدراسي الماضي، وإيقاف الدراسة عن بعد أو بالانتساب في الجامعات السعودية.

على الجانب الآخر قال بعض المغرضين أن المسئولية لا تقع بالكامل على وزير التعليم أحمد العيسى؛ فصورة الملك فيصل مسئولية اللجنة التي قامت بفحص الصور قبل إصدارها في المدارس، وأن الوزير قد قام بدورة في حل الأزمة وحذف الصورة. كما أن القرارات التي أطلقها الوزير من قبل هي قرارات سليمة، وخطوة نحو مستقبل أفضل.

المغردون على تويتر

قال المدون والناشط السعودي، حماد الشمري: “على الوزير أن يتحمل نتائج عمله ويكون على قدر المسؤولية ويستقيل أسوة بمدير المدرسة والذي تم فصله قبل فترة”.

 

كتب المغرد الشهير، خالد عبدالعزيز: “ملايين الكتب أتلفت، ملايين الريالات ذهبت، تأخر في تدريس المادة، بدل تركيزة على ساعة النشاط ليته ركز على المناهج”.

 

وعلق الشاعر السعودي منيف الخمشي: “إلا الملك فيصل إلا فخر العرب يا العيسى من أنت.! جودك بس انك تشيك على المدارس بداية العام لأجل الفلاشات طيب والكتب!؟”.

 

المدون السعودي، محمد السبيعي الذي علق: “هذا الوزير ما عنده أي شيء يقدمه للتعليم. أمس يفصل مدير مدرسة بسبب خطأ طلاب. واليوم هو المخطئ يجب فصله ومحاسبته”.

 

المغرد عبدالرحمن‏، عبارة للملك فيصل رحمه الله: “لو لم أكن ملكاً لكنت معلماً”.

 

استاء المغرد حمد الشهري‏ قائلًا: “لم تكن نتيجة خطأ مطبعي عادي بل هي مصممة عن قصد وعمد… من صمم الصورة؟ وما هي أهدافه؟ وكيف مرت على أعين الرقيب”.

 

خبر إقالة وزير التعليم

بعد هذة الانتقاضات الموجهه لوزير التعليم أحمد العيسى، انتشر خبر إقالة الوزير، وهو خبر غير صحيح، فلم يصدر أي مرسوم ملكي بخصوص إعفاءه من منصبه. حيث أقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، عدد من الوزراء منذ توليه عام 2015، من بينهم وزير الصحة أحمد الخطيب، ووزير التعليم السابق عزام الدخيل، ووزير الخدمة المدنية خالد العرج. ولم يصدر أي قرار بشأن إقالة وزير التعليم أحمد العيسى، خاصة في ظل انشغال المملكة العربية السعودية  بالاحتفال الـ 87 باليوم الوطني لتوحيدها.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد