“ثورة في مجال النقل”.. السعودية تطلق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية

أعلنت شركة الخطوط الحديدية السعودية “سار” عن بدء تجارب استخدام القطار الهيدروجيني في المملكة، وذلك بعد توقيع اتفاقية مع شركة ألستوم الفرنسية، والذي يهدف لإجراء التجارب التشغيلية والدراسات اللازمة لتجهيز واستخدام هذا النوع من القطارات في المملكة.

القطارات الهيدروجينية - مصدر الصورة: يوتيوب

تأتي هذه الخطوة استجابةً لمذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الطاقة وشركة “سار” في 20 يناير 2022، وتعكس التزام المملكة بتبني التقنيات الحديثة للنقل المستدام.

ومن المقرر أن تبدأ التجارب في شهر أكتوبر الحالي، وسيكون هذا النظام الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما سيعزز دور المملكة في تبني التقنيات الحديثة للنقل المستدام.

وصرح وزير النقل والخدمات اللوجستية ورئيس مجلس إدارة “سار”، المهندس صالح الجاسر، بأن هذه الخطوة تأتي في إطار استراتيجية النقل والخدمات اللوجستية الوطنية، والتي تهدف إلى تحويل النظام الحالي لنظام نقل أكثر استدامة واستخدام أحدث التقنيات الذكية.

كما أكد أن “سار” ملتزمة بدورها الرائد في تحقيق مبادرة السعودية الخضراء ورؤية السعودية 2030، التي تشمل زيادة استخدام الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة.

وثمّن الجاسر الدعم الكبير الذي يحظى به القطاع من سمو ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الذي يساهم في تمكين القطاع وتحقيق مشاريعه ومبادراته الخدمية والتنموية.

كما أشاد بالتعاون والتكامل بين المنظومة والجهات المختلفة في هذا المجال، بهدف تحسين جودة الحياة وحماية الأجيال القادمة من خلال استخدام مصادر الطاقة النظيفة في العمليات التشغيلية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد